استيراد اللحوم من الإمارات سيخفض الأسعار 10% في المملكة

8 ديسمبر 2013 - 15:09
الانتاج المحلي من اللحوم يشكل 40% من حاجة السوق المحلي الانتاج المحلي من اللحوم يشكل 40% من حاجة السوق المحلي
الاقتصادي السعودية – صحف:

وافقت "الهيئة السعودية العامة للغذاء والدواء" على استيراد اللحوم ومنتجاتها من الإمارات، مما يسهم في تسريع عملية هبوط الأسعار في مستوى سوق جملة الجملة بنسبة تصل إلى10%.

وبحسب صحيفة "عكاظ" ارتكزت موافقة الهيئة على ما يقارب من 15 جهة في دبي والشارقة، الأولى تضمنت 10 مواقع، والثانية 5 مواقع، وجميع تلك المواقع تشمل كافة أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء.

جاء ذلك بعد تقرير متكامل تلقته الهيئة من قبل الفريق الفني الذي بعثته إلى الإمارات من أجل التفتيش على الجهات المزمع استيراد اللحوم منها.

وطلبت الهيئة إخطار كافة الجهات المستوردة للحوم من أجل توسيع نطاقات استيرادهم، الأمر الذي سيدفع بضخ كميات إضافية جديدة من اللحوم إلى داخل الأسواق.

وأوضح مستوردون أن أسعار اللحوم معرضة للهبوط خلال الفترة المقبلة، بسبب تكدس العديد من المخازن التي لديهم، الأمر الذي سيجعل منشآت الإمارات رافدا إضافيا سيسهم في تغطية كافة احتياجات السوق، بما يساعد على زيادة معدل المعروض أمام حجم الطلب.

وتم استيراد ما يزيد على 7.8 مليون رأس من الأغنام والأبقار والإبل من الخارج في 1433هـ، ما أدى لزيادة حجم الاستيراد بنحو 25% مقارنة بعام 1432هـ، وزيادة بنحو 60% مقارنة بعام 1431هـ.

وبرغم ذلك سوق اللحوم الحمراء سجل فجوة بلغت 253 ألف طن في 2011، وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء في المملكة حوالي 41.1%.

يشار إلى ان الإنتاج المحلي السعودي من اللحوم لازال يمثل حوالي 40% من حاجة السوق المحلي، فيما يتم الاعتماد على توفير الكميات المتبقية من الأسواق الخارجية، لاسيما أسواق دول شرق أفريقيا كالسودان والصومال والحبشة وكينيا، إضافة لأسواق أخرى كأستراليا وتركيا وغيرها من الأسواق المصدرة للحوم الحمراء.