أحمد آل خازم الغامدي

أحمد آل خازم الغامدي

متخصص في علوم النحل والمشرف على كرسي عبدالله بقشان لأبحاث النحل في "جامعة الملك سعود" منذ 2009، المملكة العربية السعودية.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

متخصص في علوم النحل والمشرف على كرسي عبدالله بقشان لأبحاث النحل في "جامعة الملك سعود" منذ 2009، المملكة العربية السعودية.

وهو بروفيسور علوم النحل والمشرف على الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار في الجامعة ذاتها منذ 2008، كما أنه رئيس "وحدة أبحاث النحل" في الجامعة.

يشغل منصب الأمين العام المساعد ورئيس "اتحاد النحالين العرب" إضافةً إلى أنه ممثل السعودية لدى الاتحاد في مصر، ورئيس مجلس إدارة "جمعية النحالين التعاونية بالباحة"، ونائب رئيس "جمعية النحالين الآسيوية" منذ 2015 وعضو المكتب التنفيذي وعضو لجنة أمراض النحل في الجمعية منذ 2006 في اليابان، ومستشار لـ"المنظمة العربية للتنمية الزراعية"، وعضو مؤسس في "شبكة تطوير صناعة النحل في العالم العربي"، والمشرف على "معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي للتدريب" بمنطقة الباحة، وعضو مجلس إدارة "جمعية إكرام"، وسكرتير عام "اتحاد نحالين دول الشرق الأوسط" وممثل المملكة لدى الاتحاد منذ 2007 في تركيا، ورئيس تحرير "مجلة النحل السعودية"، وعضو المكتب التنفيذي لـ"جمعية النحالين العالمية".

لديه أكثر من 100 بحث في مجال علوم النحل و3 براءات اختراع من "المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع"، إضافةً إلى أكثر من 15 كتاب مؤلف ومترجم ومنها: "كتاب مقدمة في تربية النحل" عام 2009 و"كتاب إدارة المناحل فنياً" في 2010 و"كتاب إنتاج الغذاء الملكي" عام 2011 و"كتاب إنتاج سم النحل" في 2011 و"كتاب إنتاج شمع النحل" عام 2013 و"كتاب إنتاج حبوب اللقاح" في 2013 و"كتاب الدليل المصور لتربية نحل العسل".

حائز على العديد من الجوائز ومنها: "جائزة التميز العلمي بجامعة الملك سعود" و"جائزة معالي مدير الجامعة للتميز في خدمة المجتمع" و"جائزة مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي" عام 2011 في الكويت و"جائزة المسيرة للابتكارات المتميزة" في 2012 و"جائزة الإنجاز الدولي المتميز واسع المعرفة" في2012 و"جائزة التميز" من "المنتدى العالمي للملكية الفكرية" و"جائزة أفضل بحث لطلاب الدراسات العليا" من قبل "الجمعية الأميركية للنحالين المحترفين" في المؤتمر العاشر لأبحاث النحل الأميركية عام 1995.

حاصل على دكتوراه علوم النحل من كلية الزراعة والموارد الطبيعية عام 1997 من "جامعة ميشيغان" في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير علوم النحل من كلية الأحياء البحتة والتطبيقية عام 1990 من "جامعة ويلز" في المملكة المتحدة، ودبلوم عالي في علوم النحل عام 1988 من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس علوم زراعية من كلية علوم الأغذية والزراعة عام 1985 في "جامعة الملك سعود".

 

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND