من هم؟

دليل الشخصيات العربية

أحمد قعبور

أحمد قعبور

مغني وممثل لبناني.



الجنسية: لبناني

بلد الإقامة: لبنان

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

مغني وممثل لبناني.

عند اندلاع الحرب عام 1975، كان يعمل على تنظيم اللجان الشعبية لدعم المواطنين في مواجهة الحرب. حينها، ألّف وغنّى أوّل أغانيه وهي "أناديكم"، للشاعر الفلسطيني الراحل توفيق زياد.

ومنذ 1975، أحيى قعبور مئات الحفلات الموسيقية ، وساهم بشكل فعّال في الإنتاج الغنائي والمسرحي الموجه للأطفال، بدءاً من "فكرة السنابل" ووصولاً إلى "مسرح الدمى اللبناني".

كما نشط في المجال الإعلامي، وكتب مقطوعاتٍ موسيقية لا تزال تُسمع في "إذاعة صوت الشعب" و"إذاعة أورينت" و"تلفزيون المستقبل"، بالإضافة إلى العديد من وسائل الإعلام العربية.

غنى للوطن ولفلسطين، بدأ حياته الفنية ممثلاً قبل أن يتحول إلى الموسيقى. ومن أشهر أغانيه "أناديكم"، و"جنوبيون"، و"نحنا الناس"، و"أمي"، و"يا نبض الضفة"، و"يا رايح صوب بلادي"، و"صبح الصباح"، و"والله وطلعناهم برا"، و"ارحل"، و"بيروت يا بيروت"، و"علوا البيارق"، و"خيال"، و"مع الإنسان"، و"موشح البلد"، و"صور"، و"يا حرش بيروت"، و"لاجئ".

كما لعب قعبور دور "وديع حداد " المناضل الفلسطيني في فيلم "كارلوس" للمخرج الفرنسي أوليفييه أساياس، وشارك في افتتاحه بـ"مهرجان كان السينمائي".

ولد في بيروت عام 1955، وكان والده، محمود الرشيدي، من عازفي الكمان الأوائل في لبنان. زوجته هي الفنانة التشكيلية إيمان بكداش. أتمّ دراسته الابتدائية في "الكلية البطريركية" ببيروت، وأتمّ المرحلة الإعدادة في مدرسة "البر والإحسان".وبين 1972 و1973، كان يدرس صباحاً في "دار المعلمين" ومساءً في المدرسة الثانوية. انضم إلى معهد الفنون الجميلة عام 1978، فسم المسرح في "الجامعة اللبنانية"، وتخرّج بدرجة الدبلوم في المسرح.

مقالات مقترحة

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND