من هم؟

دليل الشخصيات العربية

أحمد كمال أبو المجد

أحمد كمال أبو المجد

محامٍ دستوري وسياسي وعالم إسلامي مصري.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر

تاريخ الميلاد: 28 يونيو (حزيران) 19301930-0يونيو (حزيران)-28

العمر: 88 سنة


السيرة الذاتية:

محامٍ دستوري وسياسي وعالم إسلامي مصري.

 

وهو أستاذ القانون في " جامعة القاهرة "، ومحامٍ ممارس في مجالات القانون الدستوري والإداري.

 

كما أنه عضو "أكاديمية المملكة المغربية"، و"مجمع البحوث الإسلامية" في جامع الأزهر، وعضو "المجلس القومي للمرأة" ، وعضو المجلس الاستشاري في " مكتبة الإسكندرية "، وعضو "المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية" في المملكة الأردنية الهاشمية، وعضو "الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع"، وعضو "المنظمة العربية لحقوق الإنسان".

 

كان نائباً للرئيس للمجلس القومي لحقوق الإنسان، ووزيراً للإعلام، وأستاذاً للقانون العام في "جامعة القاهرة" و" جامعة الكويت "، عام 1976  وقاضٍ ورئيساً للمحكمة الإدارية لـ"البنك الدولي" في واشنطن، ومحامٍ أمام محكمة النقض ومجلس الدولة والمحكمة الدستورية العليا في مصر.

 

وعمل مدرساً في "جامعة القاهرة"، ومستشاراً ثقافياً لمصر في واشنطن عام 1966، كما عمل أميناً عاماً للشباب عام 1971، ثم وزيراً للشباب عام 1973، ومستشاراً لولي عهد الكويت، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي عام 1977.

 

كما تم اختياره عام 2001 للمشاركة في كتابة وثيقة اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بعنوان "رأب الصدع: حوار بين الحضارات"، وله إسهامات كبيرة في الفلسفة الإسلامية المعاصرة، وله كتب ومقالات عديدة حول فلسفة القانون، والقانون الدستوري، والإصلاحات الإسلامية، منها "الحوار لا المواجهة"، و"رؤية إسلامية معاصرة".

 

حاز على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1976.

 

حاصل على دكتوراه في القانون عام 1960 من "جامعة القاهرة"، وماجستير في القانون المقارن عام 1959 من "جامعة ميتشجان" في الولايات المتحدة الأمريكية، ودبلوم القانون العام عام 1951 من "جامعة القاهرة"، ودبلوم الشريعة الإسلامية عام 1952 من "جامعة القاهرة"، وبكالوريوس في الحقوق عام 1950 من "جامعة القاهرة".

المناصب عرض الكل

أستاذ القانون - جامعة القاهرة عضو المجلس الاستشاري - مكتبة الإسكندرية

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND