اسماعيل عبدالله اسماعيل

اسماعيل عبدالله اسماعيل

أمين عام "الهيئة العربية للمسرح"، الإمارات العربية المتحدة.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد: 19631963-00-00

العمر: 57 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

أمين عام "الهيئة العربية للمسرح"، الإمارات العربية المتحدة.

وهو رئيس مجلس إدارة "جمعية المسرحيين الإماراتية" منذ 2007، ومدير "مهرجان المسرح العربي" منذ 2009، ورئيس "مهرجان الإمارات للمسرح الجامعي" منذ 2010، وعضو مجلس أمناء "أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية" منذ يناير (كانون الثاني) 2020، وعضو اللجنة العليا المنظمة لـ"أيام الشارقة المسرحية" منذ 2007.

مؤسس "فرقة مسرح خورفكان الشعبي" عام 1979، كما ساهم في تأسيس كل من "المسرح الحر بجامعة الإمارات" عام 1981، و"مسرح الطليعة بخورفكان" عام 1986.

شغل العديد من المناصب في "تلفزيون أبوظبي"، منها: مذيع ومعد برامج عام 1985، ثم كبير المذيعين عام 1989، ونائب المدير بين 1994 و1996، ثم مدير التلفزيون بين 1997 و2001، إلى أن تم تعيينه مديراً لـ"إذاعة أبوظبي" بين 2001 و2003.

كان مديراً لـ"المهرجان المسرحي الخليجي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة" عام 2011، وعضواً في اللجنة الاستشارية التابعة لـ"مهرجان دبي لمسرح الشباب" خلال أعوام 2008، و2009، و2010، وعضواً في اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية التابعة لـ"مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، وعضواً في الهيئة الإدارية لـ"مسرح أبوظبي".

ألف العديد من النصوص المسرحية، منها: "مسرحية أوه يا مال"، و"مسرحية راعي البوم عبرني"، و"مسرحية زمان الكاز"، و"مسرحية ليلة مقتل العنكبوت"، و"مسرحية بقايا جروح"، و"مسرحية مولاي يا مولاي"، و"مسرحية قوم عنتر"، و"مسرحية بين يومين"، و"مسرحية صرخة"، و"مسرحية انفجار العرس الأكبر"، وغيرها الكثير، كما له عدة مسلسلات تلفزيونية مثل: "مسلسل بيضة الديك"، و"مسلسل لو أني أعرف خاتمتي"، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات الإذاعية وتشمل: "مسلسل غربة بلا عنوان"، و"مسلسل الطيار"، و"مسلسل مراسي الأمان".

ومن أعماله في السينما: "فيلم الميزان"، و"فيلم المنسية".

كما نال العديد من الجوائز على أعماله وهي: "جائزة الشارقة للتأليف المسرحي عام 2005 عن مسرحية ليلة مقتل العنكبوت"، و"الجائزة الأولى في مسابقة الشارقة للتأليف المسرحي عن مسرحية انفجار"، و"جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان أيام الشارقة المسرحية الدورة الحادية والعشرين عن مسرحية حرب النعل"، و"جائزة أفضل نص في المهرجان المسرحي لدول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي عام 2003 عن مسرحية غصّيت بك يا ماي"، كما نال جائزة عن فيلميه "الميزان"، و"المنسية" في "مهرجان الخليج السينمائي دبي"، وغيرها العديد.

تم تكريمه في العديد من المهرجانات، مثل: "مهرجان دمشق المسرحي الخامس عشر"، و"مهرجان المسرح الأردني"، و"مهرجان البقعة الدولي للمسرح في السودان"، و"مهرجان المنيا الدولي الأول لمسرح الطفل"، كما تم اختياره شخصية المهرجان المسرحية المحلية في "أيام الشارقة المسرحية" في الدورة الخامسة والعشرون.

حاصل على بكالوريوس في القانون والإدارة العامة عام 1985 من "جامعة الإمارات العربية المتحدة".

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND