الأميرة هيا بنت الحسين

الأميرة هيا بنت الحسين

زوجة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وابنة الملك الراحل حسين بن طلال.



الجنسية: أردنية، إماراتية

بلد الإقامة: الأردن، الإمارات العربية المتحدة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

زوجة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وابنة الملك الراحل حسين بن طلال.

وهي مؤسس ورئيس مجلس إدارة "تكية أم علي" وهي مؤسسة غير حكومية مهتمة بتوزيع المساعدات الغذائية في العالم العربي، ورئيس مجلس إدارة "المدينة العالمية للخدمات الإنسانية" منذ مارس (آذار) 2007، ورئيس مركز الأميرة هيا للتقانات الحيوية في "جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا"، ورئيس مجلس إدارة "مدينة دبي الطبية" منذ عام 2011، وعضو "اللجنة الأولمبية الدولية"، كما أنه سفيرة الأمم المتحدة للسلام منذ سبتمبر (أيلول) 2007.

تعتبر المرأة الأردنية الوحيدة الحائزة على رخصة لقيادة الشاحنات الثقيلة، كما أنها أول سيدة عربية تشارك في مسابقات الفروسية في أوروبا على المستوى الأولومبي والعالمي.

تقلدت منصب رئيس "الاتحاد الدولي للفروسية" من 2006 وحتى 2014، وأطلقت خلال عملها في الاتحاد قناة "FEI TV" التلفزيونية، كما تولت منصب سفيرة النوايا الحسنة في برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة "WFP" من عام 2005 وحتى عام 2007، وكانت عضواً مؤسساً لـ"المنتدى العالمي للخدمات الإنسانية" في جنيف.

مثلت المملكة الأردنية الهاشمية دولياً في رياضة الفروسية في القفز فوق الحواجز، وحصدت الميدالية البرونزية للأفراد في "بطولة ألعاب الفروسية العربية" عام 1992، كما تولت منصب مدير الرياضيين في "مجموعة تيم هارموني لفرسان القفز على الحواجز" التي تأسست عام 1994، وفي عام 2000 شاركت في "أولمبياد سيدني" في رياضة القفز على الحواجز، وخلال عام 2002 مثلت الأردن في "بطولة العالم للفروسيا" في إسبانيا.

شغلت عضوية المجلس الاستشاري لـ"مؤتمر إيكونوميست للرياضات العالمية"، وتبوأت منصب رئيس اللجنة المنظمة لـ"معرض سبورت أكورد" عام 2010.

نالت لقب شخصية العام في الفروسية عام 1996 من قبل "الاتحاد الإسباني للفروسية".

في فبراير (شباط) 2018 أطلقت "بنك البيانات اللوجستية للخدمات الإنسانية"، وفي 25 أبريل (نيسان) 2018 قامت بتأسيس شركة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين للمشروعات الخاصة محدودة المسؤولية "HRH Princess Haya Bint Al Hussein Special Projects Office LLC"، في مركز دبي المالي العالمي "DIFC" بدولة الإمارات العربية المتحدة.

حاصلة على بكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة والاقتصاد من كلية سانت هيلدا في "جامعة أكسفورد" في المملكة المتحدة.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND