من هم؟

دليل الشخصيات العربية

الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود

الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود

رئيس مجلس إدارة " مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية "، المملكة العربية السعودية. وهو أحد مؤسسي "مؤسسة الملك فيصل الخيرية"، ورئيس مجلس إدارة "مركز الأمير تشارلز للفنون الإسلامية والتقليدية"، ورئيس مشارك في "مجموعة سي 100"، وأستاذ زائر في "جامعة جورج تاون" في واشنطن، وبروفيسور فخري في "جامعة روما".



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد: 15 فبراير (شباط) 19451945-0فبراير (شباط)-15

العمر: 73 سنة


السيرة الذاتية:

رئيس مجلس إدارة " مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية "، المملكة العربية السعودية.

 

وهو أحد مؤسسي "مؤسسة الملك فيصل الخيرية"، ورئيس مجلس إدارة "مركز الأمير تشارلز للفنون الإسلامية والتقليدية"، ورئيس مشارك في "مجموعة سي 100"، وأستاذ زائر في "جامعة جورج تاون" في واشنطن، وبروفيسور فخري في "جامعة روما".

 

كما أنه عضو مجلس أمناء كل من: "مؤسسة الملك فيصل الخيرية"، "مركز أكسفورد الإسلامي"، "مركز الدراسات العربيّة المعاصرة" في "جامعة جورج تاون" في واشنطن، " مكتبة الإسكندرية "، "مجلس العلاقات العربية والدولية"، وعضو في مجلس الإدارة لـ"معهد بيروت"، وعضو في مجلس إدارة "صندوق ووقفية القدس"، وعضو في المجلس الاستشاري لمؤتمر ميونخ الأمني، كما كان أحد مفوّضي المجلس الدولي لمنع انتشار الأسلحة النوويّة ونزع السلاح.

 

عُيّن مستشاراً في "الديوان الملكي" في الرياض بين 1973 و1977، ثم رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير بين 1977 و2001، ثم أصبح سفيراً للمملكة العربية السعودية في بريطانيا حتى عام 2005، ثم عُين سفيراً للسعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية حتى 2007.

 

حاز على "جائزة البحر المتوسط للدبلوماسية" لعام 2015 في إيطاليا.

 

حاصل على دكتوراه فخرية عام 2015 من "جامعة شنغهاي" في الصين، ودكتوراه فخرية في القانون عام 2011 من "جامعة هنكوك" في جمهورية كوريا الجنوبية، ودكتوراه فخرية في القانون عام 2010 من "جامعة أولستر" في أيرلندا، وبكالوريوس آداب عام 1968 من "جامعة جورج تاون" في الولايات المتحدة الأميركية.

المناصب عرض الكل

رئيس مجلس الإدارة - مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND