الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير

الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير

مستشار الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود منذ مايو (أيار) 2016.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

مستشار الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود منذ مايو (أيار) 2016.

عمل سابقاً أستاذاً بقسم العلوم السياسية في "جامعة الملك سعود بالرياض" لمدة 8 أعوام بعد تخرجه من الجامعة، ثم التحق بـ"وزارة الخارجية" عام 1983، حيث عمل نائباً لرئيس الإدارة الغربية، وأستاذاً بـ"معهد الدراسات الدبلوماسية" في الرياض. وعام 1994، تم تعيينه رئيساً لـ"الإدارة العامة للمنظمات الدولية" في "وزارة الخارجية" بدرجة سفير.

عام 1999، عيّن وكيلاً مساعداً للشؤون السياسية في "وزارة الخارجية" مع استمرار رئاسته لـ"الإدارة العامة للمنظمات الدولية" بـ"وزارة الخارجية"، وخلال 2001،  كلف بالإشراف على إدارة "معهد الدراسات الدبلوماسية" إلى جانب منصبه السابق.

عام 2008، عين وكيلاً بـ"وزارة الخارجية" للعلاقات المتعددة الأطراف، وأرسل كمبعوث خاص من خادم الحرمين الشريفين لنقل رسائل لأصحاب الفخامة رؤساء الدولة الإفريقية وعدد من رؤساء الدول أميركا اللاتينية، كما يرأس "الهيئة الوطنية لتنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية والبيولوجية".

ويرأس وفود المملكة في العديد من اللجان داخل المملكة وخارجها، ويشارك في اجتماعات "الجمعية العامة للأمم المتحدة"، كما يرأس "مدرسة الفروسية الدولية بالرياض".

 ولد في الرياض، ودرس في المملكة العربية السعودية وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من "جامعة الملك سعود بالرياض" عام 1974، وماجستير في الاقتصاد من "جامعة كامبريدج" بالمملكة المتحدة عام 1978، ودكتوراه قي العلوم السياسة من "جامعة لندن" عام 1982.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND