من هم؟

دليل الشخصيات العربية

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ولي العهد السعودي، ونائب رئيس "مجلس الوزراء السعودي" منذ 21 يونيو (حزيران) 2017.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد: 31 أغسطس (آب) 19851985-0أغسطس (آب)-31

العمر: 33 سنة


السيرة الذاتية:

ولي العهد السعودي، ونائب رئيس "مجلس الوزراء السعودي" منذ 21 يونيو (حزيران) 2017.

 

وهو وزير الدفاع منذ 2015، كما يشغل منصب رئيس "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية"، ورئيس "مجلس الشؤون السياسية والأمنية"، ورئيس مجلس إدارة " صندوق الاستثمارات العامة "، ورئيس المجلس الأعلى في شركة "أرامكو" السعودية منذ 2015.

 

كما أنه القيادي الرئيسي في مشروع "رؤية المملكة 2030" و"برنامج التحول الاقتصادي". والده هو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.

 

تولى قبلها منصب ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس "مجلس الوزراء السعودي"، وفي عام 2009، تم تعيين الأمير محمد بن سلمان بعد ذلك مستشاراً خاصاً لوالده الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي كان أميراً لمنطقة الرياض آنذاك. وعندما أصبح الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد، أصبح الأمير محمد بن سلمان مشرفاً على مكتب ولي العهد والشؤون الخاصة لولي العهد، ومن ثم عيّن رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير عام 2003، إلى أن عيّن عام 2014 وزير دولة في "مجلس الوزراء" بالإضافة إلى عمله. وتولى رئاسة الديوان لعدة أشهر بعد مبايعة والده الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكاً خادماً للحرمين الشريفين عام 2015.

 

أنشأ مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية التي تعرف باسم "مسك"، وترأس مجلس إدارة "مركز الأمير سلمان للشباب"، و"جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري" وأسس عدد من الشركات التجارية.

 

حاز على جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 من قبل مجلة "فوربس" الشرق الأوسط.

 

ولد في 31 أغسطس (آب) 1985، وهو متزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز آل سعود، منذ 2008. حاصل على بكالوريوس في القانون من "جامعة الملك سعود".

المناصب عرض الكل

رئيس مجلس الإدارة - صندوق الاستثمارات العامة – السعودية رئيس - مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الوزير - وزارة الدفاع السعودية وزير الدفاع - مجلس الوزراء السعودي رئيس المجلس الأعلى - أرامكو السعودية

الأقرباء عرض الكل

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND