من هم؟

دليل الشخصيات العربية الرائدة

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

 رئيس "هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير-شروق".المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"مجموعة كلمات"، عام 2007. وهي أول دار نشر متخصصة بإصدار القصص والكتب العالية ال...

 رئيس "هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير-شروق".

المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"مجموعة كلمات"، عام 2007. وهي أول دار نشر متخصصة بإصدار القصص والكتب العالية الجودة في اللغة العربية للأطفال في الإمارات العربية المتحدة.

وهي ابنة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، وعضو المجلس الأعلى لـ"اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة".  والدتها الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس "المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة".
 
كما تشغل منصب نائب رئيس "مجلس إدارة نادي سيدات الشارقة". ورئيس "حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل". ورئيس "اللجنة المنظمة لمشروع ثقافة بلا حدود".
 
وهي المؤسس والرئيس الفخري لـ"جمعية الناشرين الإماراتيين"، الحاصلة في العام 2012 على عضوية كاملة في "الاتحاد الدولي للناشرين". إضافة إلى كونها المؤسس والرئيس الفخري لـ"المجلس الإماراتي لكتب اليافعين"، وهو الفرع الوطني لـ" المجلس الدولي لكتب اليافعين".

وهي أول امرأة عربية يتم انتخابها لعضوية "اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين"، عام 2014. إذ تم تكريمها من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في عام 2015، بصفتها أول عربية تنتخب لعضوية "اللجنة التنفيذية لاتحاد الناشرين"، ضمن 44 شخصية إماراتية في "الدورة الثانية من مبادرة أوائل الإمارات".

حصلت الشيخة بدور على عدة جوائز تقديراً لمساهماتها في مجال الأدب العربي، ومنها:  "شخصية العام" في "مهرجان طيران الإمارات للآداب"،عام 2013.  وجائزة "شخصية العام" في"مهرحان جائزة الشارقة للتميّز التربوي" عام 2013. بالإَضافة إلى جائزة "المرأة العربية لفئة التعليم"، عام 2014. كما تم اختيارها ضمن قائمة أقوى 200 سيدة عربية في قطاع الأعمال العائلية في العام 2014، حيث حلت في المركز 34 في قائمة "مجلة فوربس - الشرق الأوسط"، وذلك تقديراً لدورها في تأسيس وإدارة "مجموعة كلمات". كما حصلت على جائزة "شخصية العام" في "قطاع السياحة"، عام 2013، في نسخته الأولى والتي أطلقتها "هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة".


تحمل القاسمي درجة البكالوريوس في الفنون مع مرتبة الشرف من "جامعة كامبريدج" في المملكة المتحدة. ودرجة الماجستير في الانثروبولوجيا الطبية من "كلّية لندن الجامعية".  كما أكملت دورات تدريبية في النشر من جامعتي "كولومبيا" و"ييل" في الولايات المتحدة الأمريكية.

مقترحات Google

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND