من هم؟

دليل الشخصيات العربية

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "مجموعة طيران الإمارات" منذ عام 1985، الإمارات العربية المتحدة.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد: 1 ديسمبر (كانون الأول) 19581958-0ديسمبر (كانون الأول)-01

العمر: 61 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر
الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "مجموعة طيران الإمارات" منذ عام 1985، الإمارات العربية المتحدة.

 

وهو رئيس مجلس إدارة "هيئة دبي للطيران المدني"، والنائب الثاني لرئيس "المجلس التنفيذي لإمارة دبي" منذ 2008، ورئيس "جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية" ورئيس مجلس الأمناء فيها، ورئيس "مؤسسة مطارات دبي"، ورئيس مجلس إدارة "دبي العالمية" منذ ديسمبر (كانون الأول) عام 2010 في الإمارات.

 

كما أنه رئيس "مجلس المناطق الحرة" في دبي منذ أغسطس (آب) عام 2015، ورئيس مجلس إدارة "مؤسسة سوق دبي الحرة"، إضافة لكونه رئيس مجلس إدارة كل من "بنك الإمارات دبي الوطني" منذ يونيو (حزيران) عام 2011، و"شركة فلاي دبي".

 

يشغل منصب رئيس "دائرة شؤون البترول" منذ سبتمبر (أيلول) عام 2009، ورئيس مجلس إدارة كل من "شركة اللاينس للتأمين" منذ أبريل (نيسان) عام 2018، "الجامعة البريطانية بدبي"، وهو رئيس "لجنة مياه وكهرباء دبي"، ورئيس "المجلس الأعلى للطاقة" في دبي، إضافة إلى أنه عضو مجلس إدارة في كل من "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية"، و"الهيئة العامة للطيران المدني" في الإمارات.

 

وهو رئيس مجلس إدارة  "مؤسسة دبي للبترول"، و"لجنة التنمية الاقتصادية" في الإمارة، و"اللجنة العليا للسياسة المالية"، ونائب رئيس "مركز دبي التجاري العالمي"، إضافة لقيادته اللجنة العليا المكلفة بالإشراف على استضافة معرض "إكسبو 2020" العالمي.

 

يترأس عدداً من الهيئات الخيرية التي تضم "مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة"، و"نادي روتاري دبي"، و"مؤسسة تيري فوكس ران" في دبي، و"مؤسسة طيران الإمارات الخيرية".

 

تسلم أول منصب له في قطاع الطيران المدني عام 1985، كرئيس لـ"دائرة الطيران المدني بدبي – الهيئة الحكومية"، التي تتولى الإشراف على أنشطة "مطار دبي الدولي" و"السوق الحرة في مطار دبي"، وغيرها من المرافق الأخرى ذات الصلة، وخلال العام نفسه تم تأسيس "طيران الإمارات"، الناقل الدولي الرسمي لإمارة دبي، حيث تولى رئاستها، وشغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي بين 2003 و2008.

 

نال "وشاح محمد بن راشد" حيث تم تكريمه خلال احتفالية "جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز 2019" وذلك لدوره في جعل مطار دبي أكبر مطارات العالم، ولإسهاماته على مدى أكثر من 30 عاماً في تعزيز موقع دولة الإمارات وإمارة دبي في قطاع الطيران المدني.

 

تم تكريمه من قبل "الجمعية الملكية البريطانية للطيران" بمنحه عضويتها منذ 1994 في معرض طيران "فارنبورة" في المملكة المتحدة، وحاز على وسام "فيرفاسانغ بورفوغاليسيه" خلال حفل استقبال أقامه "مجلس الشيوخ" في ألمانيا عام 2008، أطلقت عليه الصحافة العالمية لقب "أمير الفضاء" تقديراً لدوره في صناعة الطيران.

 

حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد من "جامعة دنفر" في الولايات المتحدة الأميركية.

 

مدير في شركة دبي لصناعات الطيران "Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd"، في مركز دبي المالي العالمي "DIFC" بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

مقالات مقترحة

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND