من هم؟

دليل الشخصيات العربية

الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني

الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني

هو الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني، سادس أمراء قطر.



الجنسية:

بلد الإقامة:

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

هو الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني، سادس أمراء قطر. وهو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، عُيّن ولياً للعهد في عهد الشيخ أحمد بن علي آل ثاني في 22 فبراير (شباط) 1972، وتولى مقاليد الحكم بعد ابن عمه، وتم عزله في 27 يونيو (حزيران) 1995، حيث تولى ابنه حمد الحكم. توفي في الدوحة مساء الأحد 22 محرم 1438هـ، الموافق 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2016م.

قبل ولاية العهد كان قائداً لقوات الأمن ومسؤولاً عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر (تشرين الأول) 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 1960. وشُكِّلت أول وزارة في دولة قطر طبقاً لأحكام النظام السياسي المؤقت في 29 مايو (أيار) 1970 التي تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزير المالية. وفي 3 سبتمبر (أيلول) 1971، أعلن خليفة خطاب استقلال قطر عن الاستعمار البريطاني، ملغياً معاهدة عام 1916، ثم تولى منصب رئيس "مجلس استثمار احتياطي الدولة" في 21 فبراير (شباط) 1972.

وبعد عزله عام 1995، عاش فترةً خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية في منفى اختياري لمدة 9 سنوات.
وسعياً للمصالحة داخل الأسرة الحاكمة القطرية، قام أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة بزيارات عديدة ومنتظمة لوالده في بعض العواصم الأوروبية، التي كان يتنقل بينها وقام بوقف الدعاوى التي رفعت على الشيخ خليفة وعدد من المسؤولين في عهده، لاسترداد أموال قدرت بمليارات الدولارات. كما كان من مظاهر تلك المصالحة عودة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، عم الشيخ حمد، والذي كان يرافق الأمير المعزول في منفاه، وهي العودة التي تمت عام 2001.

ولد في الدوحة عام 1932.

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND