من هم؟

دليل الشخصيات العربية

الشيخ سيف بن زايد آل نهيان

الشيخ سيف بن زايد آل نهيان

نائب رئيس "مجلس الوزراء الإماراتي" منذ 2009. وزير الداخلية منذ 2004، الإمارات العربية المتحدة.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

نائب رئيس "مجلس الوزراء الإماراتي" منذ 2009. وزير الداخلية منذ 2004، الإمارات العربية المتحدة.

وهو رئيس "المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية" منذ عام 2009، ونائب رئيس مجلس إدارة "هيئة الإمارات للهوية".

تدرج في العديد من المناصب القيادية، فتولى منصب نائب مدير إدارة شرطة العاصمة خلال عامي 1994 و1995، قبل أن يصبح مديراً عاماً لـ"شرطة أبوظبي" في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 1995. وفي 25 ديسمبر (كانون الأول) 1997 تقلد منصب وكيل "وزارة الداخلية"، واستمر فيه حتى تم تعيينه وزيراً للداخلية.

وتمت ترقيته إلى رتبة فريق بموجب المرسوم الاتحادي رقم 84 لعام 2004، ووزيراً للداخلية في الحكومة التي شكلها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم دبي.

من إنجازاته الأمنية إطلاق "مشروع الشرطة المجتمعية" عام 2003، وتأسيس "مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة" عام 2002، و"مركز الدعم الاجتماعي" عام 2004، والتوجه إلى وضع الخطة الخمسية للتطوير الاستراتيجي لـ"شرطة أبوظبي"، والخطة الخمسية لـ"وزارة الداخلية"، والإشراف على وضع الهيكل التنظيمي الجديد لـ"شرطة أبوظبي"، وإيجاد حل دائم لمشكلة استخدام الأطفال في سباقات الهجن عبر اتخاذ مجموعة من الخطوات الأمنية والعملية لمواجهة هذه المشكلة، وإطلاق مشروع "بصمة العين" الذي نجح في منع أكثر من 114 ألف شخص من العودة إلى الدولة منذ بداية تطبيقه، ومشروع "هيئة الإمارات للهوية".

حاز على عدد من الميداليات والأوسمة منها: "ميدالية الخدمة المخلصة" عام 2000، و"وسام الهلال الخيري"، و"وسام المنظمة الدولية للحماية المدنية" برتبة آمر.

حاصل على الدكتوراه الفخرية من "جامعة وولفرهامبتون" في المملكة المتحدة عام 2010، وبكالوريوس في العلوم السياسية من "جامعة الإمارات العربية المتحدة" عام 1989، وبعد تخرجه من الجامعة انتسب إلى "كلية الشرطة" عام 1990.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND