الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

نائب رئيس الدولة، ورئيس "مجلس الوزراء الإماراتي" ووزير الدفاع، وحاكم إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

نائب رئيس الدولة، ورئيس "مجلس الوزراء الإماراتي" ووزير الدفاع، وحاكم إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة.

وهو عضو في "المجلس الأعلى للاتحاد" منذ يناير (كانون الثاني) عام 2006، ورئيس مجلس إدارة "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية".

أصبح حاكماً لإمارة دبي في 4 يناير 2006 بعد وفاة أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بنفس اليوم. وانتخبه أعضاء "المجلس الأعلى للاتحاد" في 5 يناير (كانون الثاني) 2006 نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتكليفه برئاسة "مجلس الوزراء" وتشكيل حكومة جديدة، كما يشغل منصب وزير الدفاع منذ عام 1971.

شغل منصب ولي عهد إمارة دبي بين 1995 و2006، وأسس العديد من المؤسسات الخرية والصحية والتعليمية، منها: "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية"، "مؤسسة نور دبي" و" سقيا الإمارات "، "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة"، "كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية"، "مؤسسة دبي للعطاء"، و"مركز محمد بن راشد للتواصل الحضاري "، وأطلق العديد من الجوائز: "جائزة الصحافة العربية"، "جائزة محمد بن راشد لداعمي الفنون"، و"الجائزة العربية للإعلام الاجتماعي".

عند عودته إلى دبي تولى منصب الرئيس لـ"شرطة دبي" و"الأمن العام"، وهو أول منصب رسمي يتبوأه، وفي 4 يناير (كانون الثاني) 1995 تم تعيينه وليّاً للعهد في إمارة دبي، وأعلن عن إقامة "مهرجان دبي للتسوق" عام 1995.

ومنذ ذلك الحين لم تتوقف مشاريع دبي بقيادة الشيخ محمد بن راشد، وكان من بينها "فندق برج العرب"، و"جزيرة النخلة"، والتوسّع الأكبر لشركة "طيران الإمارات"، وتوسعة "مطار الشيخ راشد"، و"منطقة جبل علي الحرة".

وأسس "مدينة دبي للإنترنت" عام 1999، و"مدينة دبي للإعلام" عام 2000، كما أطلق مشروع "حكومة دبي الإلكترونية" عام 1995، ليكون من أول المشاريع في المنطقة.

التحق عام 1966 بـ"مدرسة بل للغات" في كامبريدج، ثم التحق بعدها بـ"مدرسة مونز للضباط" التي تقع في ألدرشوت في المملكة المتحدة.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

آخر الفيديوهات من اليوتيوب عرض الكل

آخر الفيديوهات من اليوتيوب عرض الكل

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND