من هم؟

دليل الشخصيات العربية

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

وليّ عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد: 11 مارس (آذار) 19611961-0مارس (آذار)-11

العمر: 57 سنة


السيرة الذاتية:

وليّ عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

هو ابن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "الأب المؤسس" وأول رئيس لدولة الإمارات، وأخٌ للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

تولى رئاسة "المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي" في ديسمبر (كانون الأول) 2004، وهو رئيس مجلس إدارة كل من "شركة مبادلة للاستثمار"، و "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية"، و"مجلس أبوظبي للتعليم"، ومجلس التوازن الاقتصادي "توازن"، و"مجلس أبوظبي للاستثمار"، و"الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى"، كما أنه نائب رئيس " المجلس الأعلى للبترول ".

 

كان نائباً لولي عهد أبوظبي بين 2003 و2004، ونائباً لرئيس "المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي" خلال 2004، وتدرج في "القوات المسلحة الإماراتية"، من ضابط في "الحرس الأميري"، إلى طيار في "القوات الجوية"، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصبه الحالي نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

 

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة "مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي"، و"مجلس أبوظبي للتطوير العمراني".

 

ساهم في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة، وقد ساهمت توجيهاته المباشرة والقيادية، في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

 

أطلق عام 2017 مبادرة عالمية باسم صندوق "بلوغ آخر ميل" بالتعاون مع "مؤسسة بيل ومليندا غيتس" لجمع 100 مليون دولار، بهدف القضاء على الأمراض المعدية في المجتمعات الأكثر فقراً حول العالم.

 

من خلال مجلس محمد بن زايد، عمل الشيخ محمد بن زايد كل عام على استضافة نخبة من العلماء و رجال الدين والمفكرين والمثقفين والخبراء والمبدعين من مختلف أنحاء العالم، لطرح آرائهم وتجاربهم النظرية والعلمية والتطبيقية حول مختلف المواضيع العامة والقضايا الحيوية ذات الصلة بتطورات العصر ومتطلباته واستشراف آفاق المستقبل في رحاب مجلس عامر أضحى ملتقىً فكرياً لمختلف وجهات النظر وتبني الحوار وتبادل الرأي لغة للحضارة وسمو الهدف. ومن الشخصيات التي تحدثت في مجل محمد بن زايد الدكتور عبدالإله بلقزيز، والطياران أندريه بورشبيرغ وبيرتراند بيكارد، والخبيرة التربوية الأميركية ميشيل بوربا، والدكتور كاليب هاربر من مختبر الإعلام في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا"، وكينت ووكر، نائب الرئيس التنفيذي والمستشار العام في شركة "غوغل"، وغيرهم.

 

الشيخ محمد بن زايد من مواليد مدينة أبوظبي في 11 مارس 1961. وأكمل دراسته في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة حيث تخرج من "أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية" عام 1979.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

مقالات مقترحة

آخر الصور على انستاغرام عرض الكل

آخر الفيديوهات من اليوتيوب عرض الكل

آخر الفيديوهات من اليوتيوب عرض الكل

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND