من هم؟

دليل الشخصيات العربية

بهيجة مصري إدلبي

بهيجة مصري إدلبي

أديبة وكاتبة سورية.



الجنسية: سورية

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة، سورية

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

أديبة وكاتبة سورية. 

وتتمتع بعضوية عدة اتحادات من أهمها "اتحاد الكتاب العرب"، و"اتحاد كتاب وأدباء الإمارات"،و"اتحاد كتاب بلا حدود ألمانيا"، و"اتحاد كتاب الإنترنت العرب"، و"نادي التمثيل العربي"في سورية، و"عضو اتحاد شعراء بلا حدود"، و"جمعية العاديات سورية"، و"الهيئة العليا في منتديات من المحيط للخليج"، و"نادي شباب العروبة للآداب والفنون".

 وهي عضو دائم في "دار نعمان للآداب" في بيروت، وعضو ذهبي في "اتحاد الإعلاميين العرب".

كانت مديراً لتحرير "مجلة الراصد الثقافي" في دبي، ولها العديد من الكتابات الدرامية للتلفزيون والإذاعة.

ترجمت العديد من قصائدها إلى لغات مختلفة منها اللغة الفرنسية، والإنكليزية، والإيطالية، والبولونية، والرومانية.

حازت على عدة جوائز من أبرزها "جائزة الألوكة للرواية" عام 2011، و"جائزة أفضل نص مسرحي" في السعودية عام 2003، و"جائزة الإبداع في الشارقة" للعام 2004، و"جائزة الصدى للرواية العربية" في دبي 2001، و"جائزة دار الفكر للرواية العربية" للعام 1998، و"جائزة ناجي نعمان الأدبية" في لبنان عام 2003، و"جائزة المزرعة للقصة القصيرة" عام 2002، و"جائزة طنجة في المغرب العربي" عام 2000، و"جائزة عكاظ للشعر" عام 1998، و"جائزة الشيخ بدر الدين نعساني للشعر" عام 2000.

اختارها "منتدى الصحافة العالمية" بين أفضل الكتاب على مستوى العالم للعام.

من أهم أعمالها الشعرية "في ساعة متأخرة من الحلم"، و"أبحث عنكَ فأجدني"، و"على عتبات قلبكِ اصلّي"، و"خدعة المرايا"، و"قالت لي السمراء"، و"السمراء في برج الحداد"، و"نهر الكلام يعبر من دمي"، و"رحلة الفينيق"، و"تقاسيم حلبية"، و"امرأة من خزف الروح"، و"عمياء أحمل مصباحي"، و"لأني لا أجيد سواي" عام 2010 "اتحاد الكتاب العرب"، و"في محراب الذات" عام 2013، و"إشراقات الروح" عام 2013.

صدر لها عدة روايات من أبرزها "رحلة في الزمن العمودي"، و"ألواح من ذاكرة النسيان"، و"الغاوي" عام 2009، و"أبو زيد المبالي"، و"حوادم" الصادرة عن "دار الهلال" 2015.

لها عدة أعمال مسرحية منها "أوسع من الحب"، و"مسرحية الرماد" عام 2005، و"المقهى"، و"حكاية مدينة" عام 2013، و"الورقة الأخيرة". 

كانت لها أعمال في مجال النقد نذكر أهمها "القصيدة الحديثة بين الغنائية والغموض" الصادرة عن "دائرة الثقافة والإعلام الشارقة" عام 2005، و"وأنجزت جنوني"،و"قراءات في الشعر العالمي"، و"النص وما أخفى"، و"السيرة الذاتية في الخطاب الروائي العربي" الصادر عن "مؤسسة الوراق" في الأردن عام 2011، و"الرواية النسائية السعودية فلسفة العتبات والزمن" عام 2013، و"الأدب التفاعلي وحوار الثقافات" الصادر عن "دائرة الثقافة والإعلام الشارقة" عام 2014، و"محمود درويش والعروج إلى ما وراء المعنى" عام 2015.

قدمت عدداً من المخطوطات منها "فلسفة الإدارة والإدارة التربوية" بحث، و"شعرية الخطاب في قصيدة الطفل" دراسة، و"الأمير الحزين"مسرحية للأطفال، و"فيوضات" شعر، و"مقام الوجد" شعر.

كان لها عدداً من المؤلفات في أدب الأطفال منها "الضاد تغني" أناشيد للأطفال، وقصة "مغامرات صائل"، ومسرحية "مملكة اللغة"، و"وطني لغتي" قواعد اللغة العربية شعر عام 2013، وشعر "فراشات تغني" عام 2013، وقصص "الضاد تحكي" 4 أجزاء، وشعر "حجر حجر".

شاركت في عدد من الندوات أبرزها "آفاق الإنزياحات الفنية في النص السردي" في الإمارات العربية 2005"، و"ندوة داؤد الأنطاكي" في تركيا 2008، و"ندوة حوار الثقافات والأديان المقارنة" في تونس 2010، و"ملتقى جواثى الثقافي" في السعودية 2012، والمؤتمر الدولي الثاني "لآفاق الخطاب النقدي"في الأردن 2012، و"مهرجان الطاهر الهمامي" في تونس 2010.

كان لها دور في عدد من المهرجانات من أهمها "مهرجان ربيع الشعر العربي" في الكويت 2012، و"مهرجان الشعر العربي الخامس" 2009، و"مهرجان المعري" 2009، و"مهرجان ربيع الشعر" في دمشق 2010، و"مهرجان الشيخ صالح العلي" عام 2010، و"مهرجان قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" 2015.

قدمت محاضرات في أدب الطفل "المهرجان القرائي للطفل"، ومحاضرات في نقد الشعر في "معرض الشارقة الدولي للكتاب" عام 2013.

حاصلة على دكتوراه في فلسفة الإدارة، وبكالوريوس في اللغة العربية، ودبلوم في التربية وعلم النفس.

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND