من هم؟

دليل الشخصيات العربية

جميلة السويدي

جميلة السويدي

استشارية تطوير برامج الإشعاع الطبي بـ"إدارة التعليم الطبي" في "هيئة صحة دبي".



الجنسية: إماراتية

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

استشارية تطوير برامج الإشعاع الطبي بـ"إدارة التعليم الطبي" في "هيئة صحة دبي".

تشغل منصب منسقة المشاريع الوطنية بالتعاون مع "الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، ومدير مشروع البحث العلمي لدراسة الجرعات الإشعاعية للمرضى في الأشعة التشخيصية.

شاركت بإنشاء تخصص الفيزياء الطبية في كلية العلوم بـ"جامعة الإمارات"، كما أسهمت في إنشاء وتطوير اختصاص الطب النووي في دبي منذ 1996، وفي إدراج خدمة علاج المرضى باليود المشع، وأسست عام 2000 "وحدة الوقاية من الإشعاع" في "قسم الطب النووي"، ومن ثم أسست قسم الفيزياء الطبي في "مستشفى دبي"، وأدرجت ضمنه "وحدة الوقاية من الإشعاع للطب النووي وللأشعة السينية التشخيصية".

وخلال 2002، شاركت في إعداد وصياغة القانون الاتحادي الأول الخاص بالوقاية من الإشعاع، وأسهمت في إعداد اللوائح التنظيمية المصاحبة للقانون، كما أنشأت خلال 2009 مختبر تحضير المواد الصيدلانية المشعة للدم بالتعاون مع "الجمعية الدولية لفحوص الدم الإشعاعية"، وهو المختبر الوحيد الذي يطابق المعايير الدولية على مستوى المنطقة.

وأسست السويدي برامج تعليمية دورية في مجال المبادئ الأساسية للوقاية من الإشعاع في المستشفيات ومجال الوقاية من الإشعاع في طب الأسنان، وتعتبر هذه البرامج من المتطلبات الأساسية لترخيص العاملين في المجال الإشعاعي في الطب.

في عام 2015، تم تكريمها من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ضمن 44 شخصية إماراتية في الدورة الثانية من مبادرة أوائل الإمارات، بصفتها أول فيزيائية في مجال الفيزياء الطبية، تخصص الطاقة النووية (الذرية).

 

حصلت السويدي على درجتي الماجستير والدكتوراة في فيزياء الطب الإشعاعي من "جامعة سَري" في بريطانيا.

المناصب عرض الكل

استشارية تطوير برامج الإشعاع الطبي بإدارة التعليم الطبي - هيئة الصحة بدبي

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND