من هم؟

دليل الشخصيات العربية

حسيب الصباغ

حسيب الصباغ

رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد المقاولين "CCC"، ورئيس مجلس إدارة "صندوق الطلبة الفلسطينيين"، ونائب رئيس مجلس إدارة "مؤسسة التعاون" في جنيف بسويسرا، وعضو مجلس إدارة "البنك العربي"، وافته المنية في 12 يناير 2010، بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية.



الجنسية:

بلد الإقامة:

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد المقاولين "CCC"، ورئيس مجلس إدارة "صندوق الطلبة الفلسطينيين"، ونائب رئيس مجلس إدارة "مؤسسة التعاون" في جنيف بسويسرا، وعضو مجلس إدارة "البنك العربي"، وافته المنية في 12 يناير 2010، بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية.

يشغل أيضاً منصب عضو مجلس الأمناء في "مستشفى كليفلاند كلينيك"، وعضو في المجلس الدولي لـ"جامعة هارفرد"، وعضو مجلس أمناء "جامعة يوريكا"، وعضو مجلس إدارة "مستشفى ماساتشوست العام" ومجلس إدارة "جامعة جورج تاون"، وعضو في "المجلس الوطني الفلسطيني" و"المجلس المركزي الفلسطيني"، وعضو في مجلس إدارة "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، ورئيس مجلس إدارة "مركز التفاهم الإسلامي المسيحي" في "جامعة جورج تاون".

وكانت اليد اليمنى لحسيب في هذا المجال زوجته ديانا تماري، وأسس وفاءً لها بعد وفاتها وتخليداً لذكراها "مؤسسة ديانا تماري" التي توزع سخاءها على العديد من المؤسسات الصحية والخيرية والجامعية في أنحاء العالم، ابتداءً من فلسطين ولبنان.

انخرط بداية حياته المهنية في مجال المقاولات والبناء، حيث أسس في حيفا مع شركاء له عام 1952، هم قريبه سعيد خوري وكامل عبد الرحمن، شركة اتحاد المقاولين "CCC"، ثم احتضنت الشركة لبنان، والتي تعتبر أكبر شركات المقاولات والإنشاء في الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر 16 شركة في هذا المجال على مستوى العالم، وله عدة نشاطات سياسية واجتماعية داعمة للمجتمع الفلسطيني.

نال العديد من الأوسمة تقديراً لدوره الإنساني والاجتماعي والوطني، أبرزها "وسام الأرز الوطني اللبناني" برتبة "فارس" عام 1970، و"وسام الأرز الوطني اللبناني" برتبة "ضابط" عام 1997، و"وسام الاستحقاق الفضي اللبناني ذو السعف" عام 2001، و"وسام نجمة بيت لحم الفلسطيني" عام 2000.

ووفّر حسيب صباغ مئات المنح الدراسية للفلسطينيين واللبنانيين، وساهم في بناء عدد من المؤسسات، ومنها على سبيل المثال "مركز حسيب الصباغ للتميز في تكنولوجيا المعلومات" بـ"الجامعة العربية الأمريكية" في جنين، ومساكن لطلاب "جامعة فلسطين التقنية" في طولكرم (وتعرف بـ"خضوري")، و"مدرسة حسيب الصباغ" في نابلس، و"مستشفى حسيب الصباغ" في رام الله، وهو قيد الإنشاء عند مدخل رام الله، و"قاعة حسيب الصباغ" في "الجامعة الأميركية في بيروت"، وغيرها كثير، وعام 2008، احتل حسيب صباغ المركز 16 بين الأغنياء العرب بثروة قيمتها 4.3 مليار دولار.

حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من "الجامعة الأميركية في بيروت" عام 1941.

المناصب عرض الكل

رئيس مجلس إدارة - شركة اتحاد المقاولين – فلسطين نائب رئيس مجلس إدارة - مؤسسة التعاون – فلسطين عضو مجلس إدارة - البنك العربي – لبنان

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND