من هم؟

دليل الشخصيات العربية

حنيف حسن القاسم

حنيف حسن القاسم

عضو مجلس أمناء "المعهد الدولي للتسامح" منذ 21 يونيو (حزيران) 2017، في الإمارات العربية المتحدة.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

عضو مجلس أمناء "المعهد الدولي للتسامح" منذ 21 يونيو (حزيران) 2017، في الإمارات العربية المتحدة.

وهو كاتب إماراتي، وعضو مجلس إدارة "هيئة آل مكتوم الخيرية".

يشغل منصب رئيس "مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي"، ورئيس مجلس إدارة شركة "أساس للاستثمار"، وهو محاضر في الفكر الإسلامي في عدة جمعيات ثقافية في الإمارات. كما أنه كاتب عمود إسبوعي في جريدة "البيان"، وضيف متحدث في المحطات التليفزيونية والإذاعية المحلية والإقليمية منذ عام 1998.

تولى منصب وزير التربية والتعليم في الإمارات بين 2006 و 2009، ووزير الصحة بين 2009 و 2011.  كما تدرّج في المناصب في "جامعة الإمارات" حتى شغل منصب وكيل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية عام 1996، وعمل كأستاذ زائر في تخصص القانون الإسلامي في "جامعة هارفارد" في الولايات المتحدة الأميركية خلال عام 1996، ومدير عام "مجلس أبوظبي للتعليم" بين 2005 و 2006.

ساهم في تأسيس "مدارس الغد الأهلية"، وإعادة هيكلة "وزارة التربية"، وتأسيس "جامعة زايد" بين 1998 و 2006، إضافةً إلى مساهمته في إنشاء "الهيئة الاتحادية للصحة"، وتأسيس "مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي".

نال "ميدالية رئيس إسبانيا" لجهوده في تعزيز العلاقات الأكاديمية والثقافية بين البلدين، كذلك كرمته السفارة الأميركية في الإمارات لدوره في تعزيز العلاقات التعليمية بين البلدين، كما حاز على "جائزة اليونيسيف" لدوره في دعم مبادراتها الصحية المعنية بالأمومة والطفل، ونال درع التميز من "منظمة الصحة العالمية" لجهوده في مكافحة التبغ والتدخين.

له كتاب بعنوان "تحفة الصديق في براءة الصدّيق"، كما كان كاتب عمود في جريدة "الاتحاد الإماراتية".

حاصل على دكتوراه في الدراسات الإسلامية من "جامعة أم القرى" عام 1991 في الإمارات. وبكالوريوس في الدراسات الإسلامية في "جامعة الإمارات".

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND