من هم؟

دليل الشخصيات العربية

حياة سندي

حياة سندي

عالمة سعودية في مجال الطب تخصص التقنية الحيوية.



الجنسية: سعودية

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد: 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 19671967-0نوفمبر (تشرين الثاني)-03

العمر: 51 سنة


السيرة الذاتية:

عالمة سعودية في مجال الطب تخصص التقنية الحيوية.

 

وهي باحثة زائرة في "جامعة هارفارد".

 

عُرفت بمساهماتها الرئيسية في اختبارات الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية، وقامت بتأسيس مشروع التشخيص للجميع، حيث ساهمت في اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، كما يساعد رواد الفضاء على مراقبة معدلات السكر، ومستوى ضغط الدم في أجسامهم، وله تطبيقات متعددة في نواح مختلفة للصناعات الدوائية.

 

تشارك حياة إلى جانب نشاطاتها العلمية، في العديد من الفعاليات التي تهدف إلى رفع الوعي بالعلوم بين الإناث، ولا سيّما في السعودية والعالم الإسلامي بشكل عام. كما أنها تهتم بقضية هجرة الأدمغة، وقد دعيت للمشاركة كمتحدثة في منتدى جدة الاقتصادي لعام 2005. وهي واحدة من أوائل العضوات في مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية.

 

شغلت منصب سفيرة النوايا الحسنة لدى منطمة " اليونيسكو" عام 2012، لتكون بذلك أول سفيرة سعودية في المنظمة.

 

في عام 2010، فازت بجائزة مكة للتميز العلمي من قبل صاحب الأمير خالد بن فيصل آل سعود. كما منحتها مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك لقب "المستكشفة الصاعدة" في عام 2011، بالإضافة إلى تصنيفها من قبل مجلة "نيوزويك" ضمن قائمة "أكثر 150 امرأة مؤثرة في العالم" في عام 2012. كما تم تعيينها عام 2012، سفيرة للنوايا الحسنة لجهودها في تشجيع تعليم العلوم في الشرق الأوسط، وخاصة للفتيات.

 

في عام 2013، حققت سندي إنجازاً آخر، حيث أصبحت جزءاً من أول مجموعة نسائية تعمل في مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية. كما تم تصنيفها من قبل مجلة "أريبيان بزنس"، عام 2012، في المركز التاسع عشر ضمن قائمة الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً في العالم العربي وفي المركز التاسع ضمن قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيراً.

 

حاصلة على شهادة الدكتوراه في التقنية الحيوية من "جامعة كامبردج"، المملكة المتحدة.

 

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND