خالد بن عبدالعزيز الفالح

خالد بن عبدالعزيز الفالح

وزير الاستثمار منذ 25 فبراير (2020)، المملكة العربية السعودية.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

وزير الاستثمار منذ 25 فبراير (2020)، المملكة العربية السعودية.

وهو رئيس مجلس إدارة "هيئة المساحة الجيولوجية السعودية"، وعضو مجلس إدارة "صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة"، وعضو مجلس أمناء "جامعة الأمير محمد بن فهد"، كما أنه عضو كل من "الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين"، و"الاتحاد الدولي لاقتصاديات الطاقة"، و"نادي أوكسفورد لاقتصاديات الطاقة".

شغل منصب وزير الطاقة والثروة المعدنية بين عامي 2016 و2019، ووزير الصحة بين 2015 و2016، ورئيس مجلس إدارة كل من "صندوق التنمية الصناعية السعودي"، وشركة التعدين العربية السعودية "معادن" بين أبريل (نيسان) 2016 وسبتمبر (أيلول) 2019، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، و"الهيئة الملكية للجبيل وينبع"، و"هيئة تنمية الصادرات السعودية"، و"مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"، و"الشركة السعودية للصناعات العسكرية".

كما تولى العديد من المناصب في "شركة أرامكو السعودية"، منها رئيس مجلس الإدارة بين أبريل (نيسان) 2015 وسبتمبر (أيلول) 2019، ورئيس وكبير للمدراء التنفيذين بين 2009 و2015، ومشرف على جميع الأعمال الأساسية للشركة بما فيها قطاعات التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والأعمال الدولية وخدمات الأعمال والهندسة وإدارة المشاريع.

تبوأ منصب النائب الأعلى للرئيس لأعمال الغاز والنائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية ورئيس شركة "بترون كوربوريشن"، وأشرف على إعداد استراتيجية للمملكة في مجال الغاز الطبيعي، وعمل نائباً لرئيس دائرة تطوير الأعمال الجديدة حيث أشرف على تطوير مشاريع عملاقة مثل "بترورابغ" و"صدارة" و"ساتورب" و"ياسرف"، لتحقيق التكامل بين مرافق التكرير والبتروكيميائيات بالإشتراك مع كبريات شركات الزيت والغاز والكيميائيات في العالم.

تقلد منصب رئيس "المجلس البلدي لحاضرة الدمام"، ورئيس "جمعية النفط والغاز" التابعة لـ"المنتدى الاقتصادي العالمي"، وشغل عضوية مجلس إدارة كل من "البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية"، و"المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني"، و"مجلس الأعمال الآسيوي"، و"مجلس جي بي مورغان العالمي"، و"مجلس الأعمال الدولي" التابع لـ"المنتدى الاقتصادي العالمي".

كان عضواً مؤسساً للمجلس الاستشاري للرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في "معهد ماساتشوستس للتقنية"، وعضواً في مجلس أمناء "جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية"، و"الجامعة الأميركية في الشارقة"، كما كان عضواً في المجلس الاستشاري العالمي "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن".

مُنح عام 2009 "وسام الملك عبدالعزيز" من الدرجة الممتازة، كما قلده رئيس الوزراء الياباني عام 2018 " وسام الشمس المشرقة" من الدرجة الأولى.

حاصل على الدكتوراه الفخرية من "المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية"، وماجستير في إدارة الأعمال عام 1991 من "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" في السعودية، وبكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1982 من "جامعة تكساس إيه آند إم" في الولايات المتحدة الأميركية.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND