خالد سليمان الراجحي

خالد سليمان الراجحي

رجل أعمال وخبير مالي واقتصادي وإداري سعودي.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

رجل أعمال وخبير مالي واقتصادي وإداري سعودي.

وهو رئيس مجلس إدارة "جمعية التسويق"، ونائب رئيس مجلس إدارة "شركة الراجحي القابضة"، وعضو مجلس أمناء كل من "المتحف الوطني السعودي" منذ 21 أبريل (نيسان) 2020، و"جامعة اليمامة"، كما أنه عضو هيئة تدريس مرتبط في "كلية إدارة الأعمال" في الجامعة ذاتها، وعضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض "إنسان".

عمل الراجحي في بداية حياته المهنية في قسم إدارة المبيعات لـ"شركة الراجحي للصناعة والتجارة"، وذلك بين عامي 1986 و1987، ثم عمل كمدير المبيعات لـ"شركة سليمان العبد العزيز الراجحي وأولاده – دواجن الوطنية" بين 1987 و1988. تفرّغ بعدها عاماً لنيل درجة الماجستير، ليعود إلى شركة "سليمان العبد العزيز الراجحي- دواجن الوطنية" كنائب المدير العام للتسويق والمبيعات وذلك لمدة عامين بين 1989 وحتى 1991، وخلال عام 1991، استلم منصب الرئيس التنفيذي للشركة حتى عام 2010.

تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة كل من "شركة ناقل"، و"جمعية ريادة الأعمال"، كما شغل عضوية مجلس إدارة كل من "مؤسسة البريد السعودي"، و"هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات"، و"شركة مطارات الرياض"، و"الهيئة الإسلامية العالمية للحلال"، و"شركة أسمنت اليمامة"، و"الهيئة العالمية للتنمية البشرية"، و"شركة الروبيان الوطنية" منذ تأسيسها حتى عام 2010، ومركز دراسات سوق العمل في "جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية"، و"معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية"، كذلك كان عضواً في المجلس الاستشاري لوزير العمل، وعضواً في "الجمعية السعودية للعلوم الزراعية" في "جامعة الملك سعود"، وعضواً في مجلس أمناء "منتدى الرياض الاقتصادي".

كذلك شغل عضوية مجالس إدارة العديد من الشركات، منها: "شركة سليمان العبدالعزيز الراجحي – دواجن الوطنية"، و"شركة سليمان العبدالعزيز الراجحي – الوطنية الزراعية"، و"شركة سليمان العبدالعزيز الراجحي القابضة"، و"شركة تأصيل الدواجن"، و"مؤسسة سليمان العبدالعزيز الراجحي الخيرية"، و"الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن"، والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء".

كان الراجحي عضواً في المجلس الاستشاري لكل من كلية الاقتصاد والإدارة في "جامعة القصيم"، وكلية الأعمال والإدارة في "جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن"، وقسم العلوم الإدارية في "كلية المجتمع"، وعضواً في لجنة "جائزة خدمة المجتمع"، إضافة إلى عمله مستشاراً للجنة التنفيذية لمشروع الإستراتيجية الشاملة للمعادن في المملكة العربية السعودية التابعة لـ"وزارة البترول والثروة المعدنية"، ورئيساً للجنة التطوير في الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض"إنسان"، ورئيساً للجنة الوطنية الزراعية في "مجلس الغرف السعودية" بين عامي 2003 و2005.

شغل عدة مناصب في "الغرفة التجارية الصناعية بالرياض"، منها: رئيس لجنة الأوقاف، ورئيس اللجنة الفرعية للدواجن، إضافة إلى عضويته في اللجنة الزراعية، ولجنة تحكيم "مشروع مبادر" التابع للغرفة ذاتها، كما كان عضواً في اللجنة التأسيسية والمشرف العام على "جامعة سليمان الراجحي".

ألّف عدة كتب، وتشمل "جسر من الضوء"، و"دروب مختلفة"، و"تحويل الفكرة إلى فرصة"، و"أنت علامة مميزة"، و"عندك حلول"، كذلك ألقى الراجحي الكثير من المحاضرات في مناسبات مختلفة، واشترك في حلقة نقاش ندوة التسويق "القيم القائدة للتسويق" المنعقدة في الرياض مع البروفيسور فيليب كاتلر عام 2010.

حاصل على دكتوراه في إدارة الأعمال تخصص التجارة العالمية عام 2008 من "جامعة غلاسغو" في المملكة المتحدة، وماجستير في العلوم الإدارية عام 1989 من "معهد هالت للعلوم التجارية العالمية" في "جامعة بوسطن" في الولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية عام 1986 من "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" في المملكة العربية السعودية.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

آخر الفيديوهات من اليوتيوب عرض الكل

آخر الفيديوهات من اليوتيوب عرض الكل

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND