من هم؟

دليل الشخصيات العربية الرائدة

خالد واصف الوزني

خالد واصف الوزني

الدكتور خالد الوزني هو مستشار الاستراتيجية والمعرفة في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في دبي، منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2015.


وقد كان سابقاً كبير الاقتصاديين/خبير ومحلل مالي واقتصادي واستراتيجيات وشريك مؤسس في شركة إسناد للاستشارات، وعمل بين الفترة 2006-2011 في القطاع الخاص مديراً عاماً ورئيساً تنفيذياً لسرايا العقبة، وتعمير الاردنية القابضة ودارات الأردنية القابضة.

وخلال الفترة 1999-2006 عمل في العمل العام كمدير عام لدائرة الجمارك، ومستشار في الديوان الملكي الأردني الهاشمية ورئيساً للفريق الاقتصادي للملك الأردني ومديراً لإدارة الاقتصاد والتنمية فيه، وأخيراً مديراً عاماً لمؤسسة الضمان الاجتماعي في الأردن.

بدأ الوزني حياته العملية مساعداً للبحث والتدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة ثم عمل في جامعة آل البيت والجامعة الهاشمية وتدرج إلى درجة استاذ مشارك في قسم الاقتصاد، وأسّس مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في تلك الجامعة وشغل منصب نائب العميد في كلية الاقتصاد فيها.

حاصل على العديد من الجوائز العلمية والأوسمة الملكية والتقديرية ومنها جائزة شومان للباحثين العرب الشبان في مجال العلوم المالية والاقتصادية عام 1998، ومنحة فلبريت من الولايات المتحدة عام 1997 ومنحة سالزبرغ في النمسا عام 1996، ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى عن انجازاته في الضمان الاجتماعي عام 2005، ووسام الاستقلال من الدرجة الثانية عن مشاركته في مفاوضات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة عام 2000، ووسام التقدير الوطني الألماني عام 2002، وجائزة الخريج المتميز للجامعة الامريكية في القاهرة AUC لعام 2010.

يشغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك العربي – سورية منذ العام 2005، كما كان رئيساً وعضو مجلس إدارة في العديد من الشركات في الأردن وخارجها في مجال البنوك وقطاع التعدين، والطيران، والخدمات اللوجستية، والتصدير، والسياحة، والصحف والمجلات والإعلام، والتطوير العقاري، والتعليم. وهو كذلك عضو فاعل في العديد من الجمعيات والمنتديات الفكرية مثل منتدى الفكرة العربية، وجميعة الشؤون الدولية – الأردن، والجمعية العربية للدراسات الاقتصادية، والجمعيية الأردنية للعلوم والثقافة. وهو عضو في المجلس الاستشاري لمجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية.

له مقالات دورية باللغتين العربية والانجليزية في كل من مجلة Venture التي تصدر شهريا باللغة الانجليزية، وصحيفة الغد، والمقر، وسابقاً في صحيفتي الرأي والعرب اليوم وجميعها تصدر في الأردن.

حاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة القاهرة، وماجستير في الاقتصاد من الجامعة الامريكية في القاهرة، ودكتوراه في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة.

مقالات مقترحة

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND