من هم؟

دليل الشخصيات العربية

خلفان الرومي

خلفان الرومي

خلفان محمد خلفان الرومي وزير إماراتي سابق.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

خلفان محمد خلفان الرومي وزير إماراتي سابق. وافته المنية في 6 أبريل (نيسان) 2016.

شارك الرومي في لجان التحضير لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وتدرّج في المناصب القيادية، فشغل منصب وكيل "وزارة التربية والتعليم"، ثم تولى حقائب وزارات "الصحة" و"العمل" و"الشؤون الاجتماعية"، بالإضافة إلى "الإعلام" و"الثقافة". وشغل منصب رئيس جائزة الثقافة العربية. وارتبط اسمه هو والراحل عبدالله عمران تريم بتأسيس الإعلام الإماراتي إبان الاتحاد.

وكان عضواً في وفد الدولة الذي شارك باجتماع "جامعة الدول العربية" لانضمام الدولة إلى عضوية الجامعة، ومناقشة قضية احتلال جزر الإمارات، إذ كان أحد أعضاء الوفد الذي قام بزيارة مجموعة من الدول العربية لشرح وجهة النظر لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة. وشارك أيضاً في العديد من المؤتمرات والاجتماعات الخليجية والعربية والإسلامية والعالمية.

قام المكتب الإعلامي لحكومة دبي بتكريم الرومي عام 2013، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويوم وفاته في أبريل 2016، كتب الشيخ محمد بن راشد على حسابه على تويتر: "نعت دولة الإمارات فقيد الوطن خلفان محمد الرومي، أحد رجال الوطن الأوفياء وأحد رفقاء زايد وراشد في مسيرة البناء. إنَّا لله وانا اليه راجعون. خلفان محمد الرومي أعطى للوطن سنوات طويلة من حياته، ومن عطائه وطاقته واجتهاده، وأورث حب الوطن وخدمته لأبنائه، نسأل الله أن يتقبله في الصالحين".

الرومي هو شقيق وزير الشؤون الاجتماعية السابقة، مريم الرومي، ووالد وزير السعادة، عهود الرومي.

تخرّج الرومي في "جامعة بغداد"، ووافته المنية في 6 أبريل (نيسان) 2016.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND