رياض سلامة

رياض سلامة

حاكم "مصرف لبنان المركزي" منذ 1993، الجمهورية اللبنانية.



الجنسية: لبناني

بلد الإقامة: لبنان


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

حاكم "مصرف لبنان المركزي" منذ 1993، الجمهورية اللبنانية.

وهو رئيس كل من "هيئة الأسواق المالية اللبنانية"، و"المجلس المركزي لمصرف لبنان"، و"الهيئة المصرفية العليا"، و"هيئة التحقيق الخاصة"، وهو عضو في كل من مجلس محافظي "صندوق النقد الدولي"، و"صندوق النقد العربي".

ترأس اجتماعات مجلس محافظي "البنك الدولي"، و"صندوق النقد الدولي"، كما عمل رئيساً مشاركاً في "مجلس الاستقرار المالي لمنطقة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ونائباً للرئيس ومستشاراً مالياً في "شركة ميرل لينش" بين 1985 و1993.

حصل على العديد من الجوائز، منها: "وسام جوقة الشرف الفرنسية" برتبة ضابط لعام 2009، و"جائزة الإبداع العربي" لعام 2009 عن فئة الإبداع الاقتصادي، و"جائزة شخصية الريادة المصرفية" لعام 2008 من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، و"جائزة يورموني" كأفضل حاكم مصرف مركزي في العالم لعام 2006،  و"جائزة يورموني" كأفضل حاكم مصرف مركزي في الشرق الأوسط لعام 2005.

نال جائزة "مجلة جلوبال فاينانس" كأحد أفضل 6 حكام مصارف مركزية في العالم لعام 2011، ودرع تكريمية من المنظمة المصرفية الأكاديمية الدولية "مصرفيون من أجل مستقبل أفضل" لاختياره كأحد أفضل 20 حاكماً للمصرف المركزي في عالم للعام 2004، و"جائزة يورموني" كأفضل حاكم مصرف مركزي لعام 2003، و"وسام جوقة الشرف الفرنسية" من رتبة فارس لعام 1997، و"جائزة يوروموني" كأفضل حاكم مصرف مركزي في العالم العربي لعام 1996، وكان أول حاكم مصرف مركزي عربي يقرع جرس افتتاح "بورصة نيويورك" عام 2009.

حاصل على دكتوراه فخرية عام 2013 من "الجامعة الأميركية للتكنولوجيا" في لبنان، ودكتوراه فخرية عام 2010 من "الجامعة اللبنانية"، ودكتوراه فخرية في الإنسانيات عام 2009 من "الجامعة الأميركية في بيروت"، وبكالوريوس في الاقتصاد من "الجامعة الأميركية في بيروت".

 

مناصب رياض سلامة عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

أقرباء رياض سلامة عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND