من هم؟

دليل الشخصيات العربية

زها حديد

زها حديد

معمارية عراقية بريطانية.



الجنسية: عراقية، بريطانية

بلد الإقامة: العراق، المملكة المتحدة

تاريخ الميلاد: 31 أكتوبر (تشرين الأول) 19501950-0أكتوبر (تشرين الأول)-31

العمر: 66 سنة

عام الوفاة: 2016


السيرة الذاتية:

معمارية عراقية بريطانية.

 

كان لها شهرة في الأوساط المعمارية الغربية، بدأت نشاطها المعماري في مكتب ريم كولاس وإليا زنجليس، ثم أنشأت مكتبها الخاص عام 1978، وفي عام 1994 عُينت أستاذة في قسم التصميم في "جامعة هارفارد" وأستاذة في "جامعة شيكاغو".

 

كما عملت معيدة في كلية العمارة في لندن عام 1987، وانتظمت كأستاذة زائرة في عدة جامعات في أوروبا وأميركا منها "هارفرد" و"شيكاغو" و"هامبورغ" و"أوهايو" و"كولومبيا و"نيويورك" و"ييل".

 

كما كانت أيضاً عضواً شرف في "الأكاديمية الأمريكية للفنون والأدب" و"المعهد الأميركي للعمارة".

 

أقامت العديد من المعارض الدولية لأعمالها الفنية التي شملت التصاميم المعمارية والرسومات واللوحات الفنية في لندن ونيويورك وطوكيو، وشكلت أعمالها جزءاً من المعارض الدائمة في متحف الفن الحديث في نيويورك ومتحف العمارة الألمانية في فرانكفورت.

 

حازت على "جائزة بريتزكر" في الهندسة المعمارية عام 2004، و"جائزة ستيرلينج"، ووسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012، كما حازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن "جائزة ريبا" للفنون الهندسية عام 2016، كما صُنفت كأقوى مُهندسة في العالم.

 

ولدت في بغداد عام 1950 وتوفيت عام 2016، عن عمر يناهز 56 عاماً. حاصلة على دبلوم في العمارة عام 1977 من المملكة المتحدة، وبكالوريوس في الرياضيات عام 1971 من " الجامعة الأميركية في بيروت ".

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND