سامية العمودي

سامية العمودي

طبيبة سعودية.



الجنسية: سعودية

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

طبيبة سعودية.

وهي مؤسس ورئيس وحدة التمكين الصحي والحقوق الصحية في كلية الطب في "جامعة الملك عبدالعزيز"، والمشرفة على الكرسي العلمي لأبحاث سرطان الثدي في الجامعة نفسها، وهي المؤسس والمدير التنفيذي في "مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في الرعاية الصحية لمرضى سرطان الثدي".

تم تكريمها في 2008 من قبل مؤسسة "سوزان ج كومن للعلاج" وحصلت على جائزة "وزارة الخارجية الأمريكية لشجاعة المرأة عالمياً حيث تم اختيارها على مستوى الشرق الأوسط وتكريمها ضمن أشجع عشر نساء على مستوى العالم عام 2017 في الولايات المتحدة الأميريكية، كما أنها إستشارية نساء وتوليد وعقم، وأستاذ بكلية الطب والعلوم الطبية في "جامعة الملك عبدالعزيز"، أول خليجية يتم انتخابها في عضوية مجلس إدارة "الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان" في جنيف.

شغلت منصب وكيل كلية الطب والعلوم الطبية في "جامعة الملك عبدالعزيز"، ومدير "مركز الدكتورة سامية العمودي الطبي الخاص"، ومستشار غير متفرغ في " منظمة الصحة العالمية "، وممثل "برنامج الشراكة الشرق أوسطية" ، ومستشار "مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان" في المكلا عام 2010، كما عملت منسقة لبرنامج مكافحة سرطان الثدي في "لجنة تعزيز الصحة".

شغلت منصب عضو في العديد من الجمعيات واللجان منها "الجمعية السعودية الخيرية لسرطان الثدي"، و"جمعية الأيمان للسرطان"، و "جمعية زهرة" و "جمعية سيدات القصيم" .

تم اختيارها ضمن قائمة الأقوياء العرب في "مجلة أرابيان بيزنس" للسنوات 2012 ، 2013 ، 2014 ، 2015 ، على التوالي وتم تكريمها شخصياً عام 2014  من قبل " جمعية زهرة لسرطان الثدي"، وفازت بمنصب عضوية مجلس إدارة "الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان" في جنيف عام 2013، واحتلت المركز الحادي عشر في قائمة العلماء العرب الأكثر تأثيراً، وعلى المركز 122 في قائمة ال 500 أكثر شخصية مؤثرة في العالم العربي في 2011، وتم تكريمها عام 2009 من قبل الأميرة العنود بنت عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود، وتم منحها وسام الشجاعة عام 2009 من "الجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان في المنطقة الشرقية".

لديها العديد من المؤلفات منها : "اكسري حاجز الصمت " عام 2007 ، و"مذكرات امرأة سعودية" عام 2015 ، و"تمكين الفتيات صحياً نفسياً اجتماعياً" عام 2016 ، و"حقوق مرضى السرطان" عام 2016 ، وأول كتاب في المنطقة العربية عن سرطان الثدي بلغة الإشارة للصماوات عام 2010 . والتمكين الصحي (2) الحقوق الصحية الإنجابية لمرضى السرطان 2017 ، والتمكين الصحي (3) الأحكام الفقهية والضوابط الشرعية للعقم والإخصاب وتقنيات الإنجاب الحديثة 2018 .

حصلت على بكالوريوس في الطب عام 1981م  من "جامعة الملك عبدالعزيز" في المملكة العربية السعودية وحصلت على الزمالة العربية في اختصاص النساء والتوليد عام 1987 م.

أم الدكتور عبدالله عبدالكريم الحربي والطالبة إسراء عبدالكريم الحربي السنة الرابعة بكلية الطب.

 

تصنيفات

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND