من هم؟

دليل الشخصيات العربية

سعد الفريح

سعد الفريح

سعد بن فريح بن محمد العفنان التميمي المشهور باسم سعد الفريح، مُخرج ومنتج تلفزيوني سعودي.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

سعد بن فريح بن محمد العفنان التميمي المشهور باسم سعد الفريح، مُخرج ومنتج تلفزيوني سعودي. وافته المنية في 3 يونيو 2006.

عام 1964، أُعلن عن الشروع في إنشاء تلفزيون المملكة، تقدم الفريح وقُبل بسبب خبرته السابقة في هذا المجال. وأثناء دراسته في الولايات المتحدة، مثل في مسرحية "كابتن براسب وند"، مِن تأليف "George Bernard Shaw"، ومسرحية "ترويض النمرة" لـ"William Shakespeare". 

بدأ البث التلفزيوني، وطُلب مِن الفريح العودة من بعثته الدراسية في الولايات المتحدة، فأخرج أول مسلسل للتلفزيون وكان باسم "العيادة"، ومِن ثم أخرج أول مسرحية باسم "أنا أخوك أمين"، والتي كانت مِن تأليف طلال مداح. ثم أخرج أول فيلم سينمائي اسمه "تأنيب الضمير"، وأخرج أول فيديو كليب "حبيبي مرني في جدة" لمحمد عبده عام 1966. وعمل مساعد مخرج في مسلسل "البرهان المفقود"، وحصل على جائزة في تونس.

سافر فجأة إلى لندن بنية الهجرة، فعمل في قناة "BBC" لندن قرابة 5 أعوام، ثم عاد مرة أخرى للتلفزيون واستكمل عمله. أخرج الكثير مِن البرامج الوطنية، والوثائقية، والمنوعات، والحفلات، وبرامج الأطفال، والدراما، وهو الوحيد الذي قدم مسلسلاً درامياً باللغة الإنجليزية. وخلال 1979، نال جائزة من جهاز التلفزيون، حيث سافر هو وطاقم العمل إلى عدد مِن الدول العربية مثل العراق، ومصر، والمغرب، وتونس، والتقوا بعدد من الشخصيات المهمة، منهم أدونيس، وبدر شاكر السياب، ونجيب محفوظ، وإحسان عبدالقدوس، وشكري عياد، وغيرهم.

أخرج أول برنامج ألعاب سعودي، وأول مسرحية باسم "حلم حياة" للفنان ناصر القصبي عام 1984. واختير عام 1980 ليُخرج سهرتين تلفزيونيتين، هما "حلم بلا ضفاف"، و"بطاقة عودة مِن الغربة"، لـ"مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي". وخلال مسيرته تِلك ساهم في إبراز، وإظهار عدد مِن الفنانين على الساحة، و درب الكثير مِن الكوادر السعودية ليصبحوا مخرجين. وكان أول من أسس لدخول المخرجين السعوديين للعمل في التلفزيون بعد أن كان المخرجون من العرب.

ولد في الخامس والعشرين مِن نوفمبر مِن عام 1940م في قرية جنوب مدينة حائل بالمملكة، خلال نوفمبر 1964، تم ابتعاثه إلى الولايات المتحدة ضمن البعثة الأولى لـ"التلفزيون السعودي" ليزدادوا في التخصص أكثر في الإنتاج التلفزيوني، التحق بمعهدٍ هُناك، وحصل مِنها على الدبلوم في الإنتاج، والإخراج، وعمليات الاستوديو. ودرس لثلاثة أشهر في معهد "Dramatic Workshop". ثم التحق بكلية "Antioch" بولاية أوهايو، فدرس عناصر المسرح، والإنتاج المسرحي. كما درس الإنتاج التلفيزيونيي عام 1971 في جامعة "Syracuse" بنيويورك. ودرس لمدة 3 أشهر الإنتاج التليفزيوني والسينمائي في "BBC" لندن عام 1968..

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND