من هم؟

دليل الشخصيات العربية

سعيد أحمد لوتاه

سعيد أحمد لوتاه

رجل أعمال إماراتي.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد: 1 يناير (كانون الثاني) 19231923-0يناير (كانون الثاني)-01

العمر: 95 سنة


السيرة الذاتية:

رجل أعمال إماراتي.

 

وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة " مجموعة سعيد أحمد لوتاه وأولاده "، ومؤسس كل من: "بنك دبي الإسلامي" عام 1975، والشركة العربية الإسلامية للتأمين "إياك" عام 1979، ورئيس المجلس الأعلى لـ" جامعة آل لوتاه العالمية بالاتصالات الحديثة ".

 

أسس "كلية دبي الطبية للبنات" عام 1986، و"كلية دبي للصيدلة" عام 1992، كما أسس أول جمعية تعاونية استهلاكية في الإمارات باسم "جمعية دبي التعاونية" عام 1972، وفي مجال التربية والتعليم أنشأ سعيد لوتاه "مؤسسة تربية للأيتام" عام 1982، و"المدرسة الإسلامية للتربية والتعليم" عام 1983، كما أنه المؤسس لأول مركز للبحوث البيئية في دبي عام 1992.

 

شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات العلمية العربية والإسلامية والدولية في مجال الاقتصاد الإسلامي والبنوك الإسلامية، وساهم في حل المشكلات المصرفية والإدارية والمالية في العديد من المؤسسات المالية الإسلامية.

 

وله العديد من المؤلفات، منها: "لماذا نتعلم؟"، "أوتار.. وأفكار: همسات من قوافي الشعر النبطي"، "ما هو الإسلام؟"، "الأهداف من تأسيس البنوك"، "تأملات في سورة الطلاق"، "تأملات في سورة الماعون"، "الزواج في الإسلام عبادة".

 

تم منحه درجة دكتوراه فخرية من "جامعة باركتون" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1999، ودكتوراه فخرية أخرى من "الأكاديمية الدولية للمعلوماتية" في روسيا بالاتفاق مع "هيئة الأمم المتحدة" عام 2003، كما كُرم من قبل " مجلس التعاون لدول الخليج العربية " تقديراً لخدماته في مجال التربية والتعليم والاقتصاد في دول الخليج العربية.

 

حصل على لقب رجل الاقتصاد الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1999، ونال "جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية" عام 2004، و"جائزة رئيس الدولة التقديرية" عام 2011، و"جائزة الإبداع الاقتصادي" من " مؤسسة الفكر العربي " عام 2012، وصنفته مجلة "فوربس الشرق الأوسط" ضمن "قائمة أغنى 100 عربي لعام 2013"، كما حاز على "جائزة الاقتصاد الإسلامي" من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2015.

المناصب عرض الكل

المؤسس - كلية دبي للصيدلة المؤسس - بنك دبي الإسلامي المؤسس - كلية دبي الطبية للبنات رئيس المجلس الأعلى للجامعة - جامعة آل لوتاه العالمية بالاتصالات الحديثة المؤسس ورئيس مجلس الإدارة - مجموعة سعيد أحمد لوتاه وأولاده

مقالات مقترحة

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND