سليمة مليزي

سليمة مليزي

أديبة وصحفية وشاعرة جزائرية.



الجنسية: جزائرية

بلد الإقامة: الجزائر

تاريخ الميلاد: 10 يونيو (حزيران) 19601960-0يونيو (حزيران)-10

العمر: 60 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

أديبة وصحفية وشاعرة جزائرية.

وهي سفيرة الكلمة وممثلة الجمهورية الجزائرية في "الاتحاد العالمي للثقافة والأدب"، وعضو "اتحاد الكتاب العرب" في الجمهورية العربية السورية، و"رابطة الأدباء العرب"، و"أكاديمية الفينيق للأدب العربي"، وكاتبة صحفية في "جريدة السياحي الجزائرية" منذ 2015، وكاتبة في "جريدة الشعب"، ومراسلة "صحيفة المستقبل العربية المغربية"، ومؤسسة أول مجلة للأطفال في الجزائر تحمل اسم "رياض".

عملت في الإذاعة الوطنية "القناة الأولى الجزائرية"، وكانت مسؤولة النشر في "دار القرن الواحد والعشرين للنشر والتوزيع" في الجزائر عام 2017.

‏أول إنتاجاتها الأدبية قصة الأطفال "الضفدعة والعصفور" صدرت عام 1980، إضافةً إلى الدواوين الشعرية "رماد الروح" 2012، و"نبضٌ من وتر الذاكرة" 2014، و"حدائق الغفران" و"على حافة القلب"، فضلاً عن القصص القصيرة للأطفال والمقالات في عدة صحف ومجلات، منها: "جريدة الشعب" و"مجلة ألوان" و"الجمهورية" و"المساء".

نالت مليزي العديد من الجوائز والأوسمة، منها: "جائزة الشباب للقصة القصيرة" عام 1983، "جائزة جريدة الجمهورية" 1984، الجائزة الثالثة من "مجلة المرفأ الأخير" 2012، وجائزة قصيدة النثر من "منتديات العواطف الأدبية"، والجائزة الأولى في القصة من "رابطة الأدباء العرب على الفيس بوك" في جمهورية مصر عام 2013، و"وسام الريشة الذهبية"، و"وسام أوفياء المنتدى" و"وسام الكاتب المميز" عام 2013، و"وسام الاستحقاق" الجزائري عام 2013.

كما كُرمت من "مؤسسة أقلام ثقافية للإعلام الحر"، وفازت بالجائزة الأولى في القصة القصيرة من "مجلة أخبار نجوم الأدب والشعر"، والجائزة الأولى في النثر من "مجلة أضواء مصر" عام 2014، كما حلت في المركز 13 في المسابقة الدولية للقصة القصيرة عام 2015، ونالت كذلك "وسام التقدير والاحترام" من "المركز الثقافي الألماني الدولي" في الجمهورية اللبنانية عام 2017.

حاصلة على دكتوراه فخرية عام 2017 من "المركز الثقافي الألماني الدولي" في لبنان، وشهادة في الإعلام الآلي من المملكة المتحدة، وشهادة الكفاءة المهنية في الإدارة العامة.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND