من هم؟

دليل الشخصيات العربية

سهيل بن محمد فرج المزروعي

سهيل بن محمد فرج المزروعي

وزير الطاقة منذ مارس (آذار) 2013، وهو المسؤول عن تطوير الصناعة وخاصة المتطورة منها منذ 19 أكتوبر (تشرين الأول) 2017، في الإمارات العربية المتحدة.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد: 19731973-00-00

العمر: 45 سنة


السيرة الذاتية:

وزير الطاقة منذ مارس (آذار) 2013، وهو المسؤول عن تطوير الصناعة وخاصة المتطورة منها منذ 19 أكتوبر (تشرين الأول) 2017، في الإمارات العربية المتحدة.


سهيل يترأس عدة مجالس إدارات منها "الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء"، و" شركة مبادلة للبترول "، و"شركة الإمارات للغاز المسال"، وهو عضو في اللجنة الاستشارية العليا لـ" المجلس الأعلى للبترول ". وهو عضو مجلس إدارة "شركة تطوير للبترول"، وعضو مجلس إدارة "شركة دولفين للطاقة"، وعضو " المجلس الوزاري للتنمية ".


يمتلك خبرات إدارية في مجال إدارة الشركات في عدة قطاعات تشمل صناعة السفن وأنظمة الدفاع وقطاع الخدمات البترولية والنفط والغاز وقطاع التطوير العقاري، وشغل مناصب أخرى في العمل الحكومي والخاص وإنجازات وظيفية خلال عمله في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" لمدة 10 أعوام  قبل انضمامه لـ"شركة مبادلة" عام 2007.


 وتدرج كمهندس للبترول إلى أن شغل منصب مدير إدارة الإنتاج والمنشآت لجميع الشركات العاملة في القطاع البحري في أبوظبي، حيث ساهم في إدارة وتنسيق الأصول المنتجة لأكثر من مليون برميل من النفط يومياً، كما عمل في "شركة شل العالمية" في هولندا بين 2004 و2005 خلال فترة إعارته، حيث اكتسب خبرات في العديد من المشاريع الدولية في كل من نيجيريا، وبحر الشمال، وبروناي، وهولندا خلال تلك الفترة.


وتمكن أثناء فترة عمله في "شركة مبادلة" من إضافة مشاريع جديدة لمحفظة الشركة في كل من سلطنة عمان، ومملكة البحرين وجمهورية كازاخستان، مما رفع من قيمة الأصول في الشركة، فقد كان مسؤولاً عن تطوير المشاريع الجديدة والاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج في دول الشرق والشرق الأوسط وإفريقيا.


 

وهو من مواليد مدينة دبي عام 1973. حاصل على بكالوريوس في العلوم الهندسية البترولية من "جامعة تولسا" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1996.

 

المناصب عرض الكل

عضو مجلس الإدارة - دولفين للطاقة المحدودة الوزير - وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية عضو - المجلس الوزاري للتنمية – الإمارات عضو مجلس الإدارة - شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” – مكرر للحذف عضو - المجلس الأعلى للبترول وزير الطاقة - مجلس الوزراء الإماراتي

مقالات مقترحة

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND