سيف الدين محمد طه

سيف الدين محمد طه

عميد كلية الدراسات العلية في "جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا" منذ 2019، جمهورية السودان.



الجنسية: سوداني

بلد الإقامة: السودان


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

عميد كلية الدراسات العلية في "جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا" منذ 2019، جمهورية السودان.

وهو أستاذ ومشرف في كلية الدراسات الزراعية في "جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا"، ومشرف أكاديمي على طلاب الماجستير والدكتوراه وممتحن خارجي في العديد من الجامعات السودانية والعربية منها: "جامعة الخرطوم" و"جامعة أمدرمان الإسلامية" و"جامعة الجزيرة" و"جامعة وادي النيل" في السودان، و"جامعة الخليج العربي" في مملكة البحرين، إضافةً لكونه مقيم أوراق علمية في عدد من المجلات العلمية المحكمة محلياً وعربياً ودولياً.

كما أنه عضو مؤسس في كل من "اتحاد عمداء كليات الزراعة العرب"، و"اتحاد كليات الزراعة السودانية"، و"جمعية فلاحة البساتين السودانية"، و"جمعية نقل التقانات في المجال الزراعي"، و"جمعية خريجي جامعة ريدنغ" في المملكة المتحدة، و"الجمعية السودانية لحماية المستهلك".

ويشغل العديد من المناصب والعضويات في "جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا" أهمها: رئيس لجنة المراكز الخارجية، ورئيس لجنة فئات الامتحانات والمراقبات، وعضوية كل من مجلس الجامعة، واللجنة التنفيذية والمالية في مجلس الجامعة، ولجنة السياسات وترقية المستويات الأكاديمية، ولجنة الشؤون الأكاديمية، ولجنتي ترقية أعضاء هيئة التدريس الصغرر والكبرى، واللجنة المالية، ولجنة الأستاذ المتميز منذ 2019.

إضافةً إلى عضوية لجنة الميزانية، ولجنة استئناف ترقيات أعضاء هيئة التدريس، ولجنة مراجعة قانون الجامعة واللوائح، ولجنة نقل الجامعة للنظام الرقمي منذ عام 2019، وعضو هيئة تحرير "مجلة العلوم والتكنولوجيا" و"مجلة الزراعة والبيطرة" منذ 2011، وعضو لجنة الاستراتيجية في كلية الدراسات الزراعية منذ 2007، ومجلس أساتذة الجامعة، ومجلس كلية الدراسات الزراعية، ومجلس بحوثها منذ 2004، وعضو مجلس قسم البساتين في الكلية منذ 1982.

وقد تدرج في المناصب العلمية والتدريسية في كلية الدراسات الزراعية على فترات متعددة، حيث كان مدرساً مساعداً عام 1978، ثم محاضراً 1983، ثم أستاذاً مساعداً 1989، بعدها أستاذاً مشاركاً 1994، ليصبح أستاذاً عام 2004.

كذلك تقلد مناصب إدارية عديدة في الجامعة من بينها: رئيس لجنة القبول والتسجيل بين 2010 و2018، عضو كل من لجنة الترقيات العليا بين 2007 و2012، ولجنة السياسات العليا، والاستثمار العليا بين 2007 و2009، ورئيس مجلس قسم البساتين ورئيس لجنة امتحانات القسم في كلية الدراسات الزراعية بين 2006 و2008، وأيضاً عضو مجلس الأساتذة، ومجلس كلية الدراسات الزراعية، ورئيس قسم البساتين بين 1994 و1999، وعضو لجنة المناهج في الكلية ذاتها بين 1986 و1988.

فضلاً عن مناصبه وعضوياته في "جامعة وداي النيل" في السودان أهمها: عضو مجلس الإدارة، واللجنة التنفيذية والمالية بين 2001 و2006، ورئيس مجلس كلية الزراعة، وعضو مجلس الأساتذة واللجنة الاستشارية والأكاديمية، ومجلس الدراسات العليا ومجلس التعليم عن بعد بين 1999 و2001.

من جانب آخر، ساهم في العديد من المشاريع المحلية والإقليمية عبر توليه العديد من المهام: رئيس اللجنة الفنية في ولاية الخرطوم ومفتش إدارة إكثار البذور في "وزارة الزراعة والغابات السودانية" عام 1975، ورئيس اللجنة القومية للزراعة العضوية، ورئيس "منظمة الدفوفة للتنمية الريفية"، بالإضافة إلى مشاركاته في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية وفرنسا والمملكة المتحدة وكينيا وجمهورية مصر العربية.

ألّف الدكتور سيف الدين طه عدة كتب في مجال الزراعة الإنتاج الزراعي: "إنتاج محصول البامية بغرض الصادر تحت ظروف ولاية الخرطوم" 2017، "إنتاج محصول الشمام بغرض الصادر تحت ظروف ولاية الخرطوم" 2016، و"الزراعة العضوية في السودان" 2011، و"الصادرات البستانية السودانية" 2010.

حاصل على دكتوراه في تكنولوجيا البساتين والبذور عام 1993 من "جامعة هلسنكي" في فنلندا، وماجستير أمراض وفيروسات النبات عام 1992 من الجامعة ذاتها، وماجستير التنمية الزراعية عام 1982 من "جامعة ريدنغ" في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في الرزراعة مع مرتبة الشرف عام 1975 من "جامعة الخرطوم" في جمهورية السودان.

بالإضافة إلى شهادة في مقدمة وتشغيل الحاسوب وشهادة في طرق التدريس شهادة إعداد وترقية المناهج وتدريب المدربين عام 1985 من "منظمة الأغذية والزراعة" و"جامعة ولفرهامبتون" في المملكة المتحدة، وشهادة في التربية السكانية عام 1985 من "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة".

مناصب سيف الدين محمد طه عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND