شادية رفاعي الحبال

شادية رفاعي الحبال

عالمة فضاء وفيزياء سورية أميركية.



الجنسية: أميركية، سورية

بلد الإقامة: سورية، المملكة المتحدة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

عالمة فضاء وفيزياء سورية أميركية.

وهي أستاذ كرسي فيزياء الفضاء في "جامعة ويلز"، ورئيس تحرير "المجلة الدولية الخاصة بفيزياء الفضاء"، وعضو كلاً من "الجمعية الفلكية الأميركية"، و"الجمعية الأميركية للفيزياء الأرضية"، و"جمعية الفيزيائيين الأميركيين"، و"جمعية النساء المغامرات"، و"الجمعية الأوروبية للفيزياء الأرضية"، والاتحاد الفلكي الدولي "IAU"، وزميل الجمعية الملكية الفلكية "RAS".

شغلت منصب محرر في قسم فيزياء الفضاء في "مجلة البحوث الجيوفيزيائية" عام 2002، وأستاذ كرسي في "جامعة ويلز" عام 2000، وباحث في "مركز سميث سونيان"، وباحث في "المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي" بين 1977 و1978.

قادت عدة فرق علمية مشاركة في دراسة الهالة الشمسية أثناء الكسوف بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" خلال أعوام 2006 و2008 و2009، وترأست 10 حملات علمية لرصد كسوف الشمس حول العالم.

شاركت في الإعداد لأول رحلة مركبة فضائية إلى الهالة الشمسية، كما شاركت في الإعداد لرحلة المسبار الشمسي للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا".

قدمت حوالي 60 ورقة بحثية للعديد من مجلات التحكيم العلمية، كما شاركت بـ 30 بحثاً في عدة مؤتمرات علمية.

حاصلة على دكتوراه في الفيزياء عام 1977 من "جامعة سينسيناتي" في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في الفيزياء النووية من "الجامعة الأميركية في بيروت"، وبكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضيات من "جامعة دمشق".

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND