صالح بن ناصر الشويرخ

صالح بن ناصر الشويرخ

مدير إدارة التربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" منذ 5 يوليو (تموز) 2020، الجمهورية التونسية.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

مدير إدارة التربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" منذ 5 يوليو (تموز) 2020، الجمهورية التونسية.

وهو عضو "الجمعية البريطانية لعلم اللغة التطبيقي"، و"الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية".

تقلد عدة مناصب في "جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية" منها: مدير مركز الأمير سلمان للغويات التطبيقية، وعميد معهد اللغة العربية، ورئيس قسم "تأهيل معلمي اللغة العربية" بين 2003 و2005، ووكيل معهد اللغة العربية لمدة 4 سنوات، ورئيس وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي في المعهد، وعضو مجلس عمادة الدراسات العليا في الجامعة، ومحاضر في المعهد ذاته بين 1993 و1995، كما شارك في إعداد أدلة المعلم لسلسلة تعليم اللغة العربية، إضافةً إلى عمله مدرساً في التعليم العام بين عامي 1991 و1993.

تولى منصب رئيس اللجنة العلمية المشرفة على تطوير مناهج اللغة العربية في "وزارة التربية والتعليم السعودية" عام 2004، وعضو اللجنة ذاتها عام 2003، ورئيس اللجنة العلمية لإعداد وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الوزارة ذاتها.

له العديد من الأبحاث في مناهج تعليم اللغة العربية وإعداد المعلمين، وفلسفة التعليم ودراسة الخطاب اللغوي ومنهج البحث العلمي.

حاصل على دكتوراه في اللغويات التطبيقية عام 2001 من "جامعة ليدز" في المملكة المتحدة، وماجستير في الاختصاص عام 1998 من الجامعة نفسها، وبكالوريوس اللغة العربية عام 1990 من "جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية".

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND