صالح علماني

صالح علماني

مترجم روائي فلسطيني سوري.



الجنسية: سوري، فلسطيني

بلد الإقامة: سورية

تاريخ الميلاد: 19491949-00-00

العمر: 70 سنة

عام الوفاة: 2019


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

مترجم روائي فلسطيني سوري.

عمل في "وكالة الأنباء الفلسطينية"، وكان مترجماً في "السفارة الكوبية" في دمشق، وتقلد عدة مناصب بمديرية التأليف والترجمة في "وزارة الثقافة السورية"، و"الهيئة العامة السورية للكتاب" إلى أن وصل لسن التقاعد عام 2009، كما كان عضواً في جمعية الترجمة في "اتحاد الكتاب العرب" في سورية.

ترجم أعمال كبار كتّاب الأدب اللاتيني إلى اللغة العربية مثل غابرييل غارسيا ماركيز، إيزابيل الليندي، ماريو باراغاس يوسا، خوسيه ساراماغو وغيرهم.

عمل في الترجمة لأكثر من 30 عاماً، ومن أبرز الروايات التي ترجمها: "مئة عام من العزلة"، "ليس لدى الكولونيل من يكاتبه"، "عِشتُ لأروي"، "قصة موت مُعلن"، "حفلة التيس"، "حصيلة الأيام"، "باولا" وعشرات الأعمال الأدبية اللاتينية الأخرى.

حاز على "وسام الثقافة والعلوم والفنون" عام 2014 من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، و"جائزة جيرار دي كريمونا للترجمة" عام 2015، و"جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة" عام 2016، كما تم تكريمه من قبل "المركز القومي للترجمة" في مصر عام 2017.

حاصل على إجازة في الأدب الاسباني، ودرس الطب في اسبانيا ولكنه لم يكمل مشواره فيها لينتقل إلى دراسة الأدب اللاتيني والترجمة من اللغة الاسبانية.

وُلد في مدينة حمص، وتوفي يوم 3 ديسمبر (كانون الأول) عام 2019 في اسبانيا.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND