طاهر رجب قدار

طاهر رجب قدار

أستاذ في قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في "جامعة دمشق" منذ سبتمبر (أيلول) عام 2017، الجمهورية العربية السورية.



الجنسية: سوري

بلد الإقامة: سورية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

أستاذ في قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في "جامعة دمشق" منذ سبتمبر (أيلول) عام 2017، الجمهورية العربية السورية.

وهو عضو هيئة تحرير "مجلة هندسة النسيج وتكنولوجيا الأزياء- Textile Engineering & Fashion Technology" منذ مايو (أيار)  2018، وعضو مؤسس في "جمعية المخترعين السوريين"، كما أنه مهندس رأي استشاري في فرع دمشق لدى "نقابة المهندسين السوريين".

يشغل منصب عضو كل من: "الجمعية العلمية السورية للجودة" و"الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" و"نقابة المهندسين السوريين" و"اتحاد الصحفيين السوريين" و" الجمعية الكونية السورية" و"معهد النسيج بمانشستر" في المملكة المتحدة.

تولى العديد من المهام في كلية الهندسة الكيميائية والبترولية في "جامعة البعث" وهي: أستاذ في قسم هندسة الغزل والنسيج، ورئيس قسم هندسة الغزل والنسيج بين عامي 2003 و2005، وعضو الهيئة التدريسية في قسم هندسة الغزل والنسيج.

وشغل منصب عضو مجلس إدارة "المؤسسة العامة للصناعات النسيجية" بين عامي 2004 و2009، كما تولى منصب معاون مدير التصنيع ورئيس دائرة البحث العلمي والتطوير الصناعي في "مؤسسة الإسكان العسكرية" بين 1989 و2003 وممثلاً لإدارة المؤسسة لتطبيق أنظمة إدارة الجودة "ISO 9000" بين 1995 و2003، وكان رئيس شعبة النسيج ثم رئيس دائرة الدراسات في "المؤسسة العامة للصناعات النسيجية" بين 1982 و2003، ومدير النسيج في شركة " الشهباء للمغازل والمناسج " في حلب.

عمل محكم للأبحاث العلمية الدولية في العديد من المجلات العلمية الدولية المحكمة، كما عمل مدرساً للعديد من المقررات في "جامعة البعث" و"جامعة حلب" و"جامعة دمشق" ومن المقررات التي قام بتدريسها: تحليل المنسوجات وخواصها، تصميم مصانع النسيج، تقانة النســيج (1+2)، ضبط ومراقبة جودة الإنتاج، ملوثات صناعة النسيج، تقانة النســيج الحديثة لطلاب الماجستير.

لديه العديد من الأبحاث العلمية والكتب والمؤلفات الجامعية وغير الجامعية حيث نشر له ثمانية بحوث علمية محكمة وأكثر من 20 بحثاً في مجلات علمية محلية وعربية ودولية باللغات العربية والإنكليزية والرومانية، وصدر له في الفترة بين 1993 و2015 أربعة كتب حول الإبداع والاختراع وكتابان حول أنظمة إدارة الجودة الشاملة و"ISO 9000″، وسبعة كتب لمقررات جامعية تدرَس في جامعتي البعث ودمشق، ومن مؤلفاته: كتاب رحلة في آفاق الإبداع والاختراع عام 1999، وكتاب المحيط في عالم الإبداع والاختراع عام 1997.

حائز على الميدالية الذهبية الوايبو من "المنظمة العالمية للملكية الفكرية" في سويسرا، كما نال شهادة براءة تقدير من رئيس المجلس الأعلى للعلوم وزير التعليم العالي لأجل البحث العلمي المقدم في أسبوع العلم الرابع والثلاثون لعام 1994، وشهادة رئيس مدققي أنظمة إدارة الجودة الدولية "ISO 9000" عام 1996 من "معهد المواصفات البريطاني- BSI"، وشهادة خبير عربي معتمد لأنظمة إدارة الجودة من "صناع الجودة العرب"، كما أنه مسجل في "السجل الدولي للمدققين المجازين لأنظمة إدارة الجودة IRCA" في لندن و"هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية" منذ عام 1997.

حاصل على دكتوراه في هندسة تكنولوجيا النسيج عام 1985 من "جامعة ياش" في رومانيا، وماجستير في هندسة تكنولوجيا الغزل والنسيج عام 1982 من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في هندسة الغزل والنسيج.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND