من هم؟

دليل الشخصيات العربية

عائشه المضاحكة

عائشه المضاحكة

الرئيس التنفيذي لـ"حاضنة قطر للأعمال"، منذ يوليو (تموز) 2014، وهي واحدة من أكبر حاضنات الأعمال متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.



الجنسية: قطرية

بلد الإقامة: قطر

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

الرئيس التنفيذي لـ"حاضنة قطر للأعمال"، منذ يوليو (تموز) 2014، وهي واحدة من أكبر حاضنات الأعمال متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن موقعها كرئيس تنفيذي، قادت عائشة المضاحكة فريقاً من المحترفين المختصين لدعم رواد الأعمال القطريين، بهدف تطوير الشركات القطرية المقبلة بقيمة مئة مليون ريال قطري في دولة قطر.

بدأت حياتها المهنية في "مركز قطر للمال" وفي "أكاديمية قطر للمال والأعمال". وتطوعت عام 2007 للعمل في "إنجاز"، مؤسسة غير ربحية مخصصة لتعليم الشباب القطري، واستمرت فيها حتى شغلت منصب المدير التنفيذي للمؤسسة في مارس (آذار) 2011، وهي تشغل الآن منصب عضو مجلس إدارة فيها.

وبالإضافة إلى التزامها نحو متابعة حياتها المهنية، تكرس عائشة المضاحكة جانباً من وقتها لمتابعة اهتماماتها الشخصية التي تشمل قضايا تمكين المرأة والمشاريع الريادية. وهي أيضاً مشكّل عالمي (Global Shaper) تحت مظلة "المنتدى الاقتصادي العالمي". وهي عضو في "طموح" التي هي عبارة عن شبكة من أفضل الانجازات المنتقاة بعناية في أي مجال أكاديمي أو مهني في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، دُعيت عائشة المضاحكة للمشاركة في المؤتمر التربوي الرائد في قطر، مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "WISE". تهدف القمة السنوية "WISE" إلى توفير منصة عالمية للنقاش والعمل على بناء مستقبل التعليم. وكان ذلك بحضور الشيخة موزا بنت ناصر، والسيدة الأولى ميشيل أوباما.

وكان موضوع مؤتمر القمة "WISE" لهذا العام، "الاستثمار من أجل التأثير: جودة التعليم من أجل تحقيق النمو المستدام والشامل"، وشاركت عائشة المضاحكة في اللجنة متحدثة عن "سد فجوة المهارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، إلى جانب اثنين من قادة الصناعة البارزين، ربيع عطايا مؤسس "Bayt.com"، وخالد الخضير، مؤسس "Glowork".

وبصفتها الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال، حصلت عائشة على جائزة تكريم خاصة في حفل توزيع جوائز "أريبيان بيزنس قطر 2015"، وجائزة "إنتربرايز أجيليتي" 2015 عن فئة "تطوير بيئة ريادة الأعمال" التي تمنحها مجلة "Entrepreneur" الشرق الأوسط بالنيابة عن الحاضنة. وصُنفت السيدة عائشة المضاحكة، مؤخراً، في المرتبة 80 ضمن أفضل 100 سيّدة عربية بسبب عملها في مجال ريادة الأعمال، وذلك ضمن تصنيف أجرته مجلة "CEO" الشرق الأوسط، كما صنفتها "أريبيان بزنس قطر" في المرتبة 32 ضمن الشخصيات القطرية الأكثر تاثيراً.

وشاركت عائشة المضاحكة في بعض المؤتمرات الريادية ومؤتمرات تمكين المرأة مثل "كيف تعمل المرأة"، مؤتمر القائدات العربيات الشابات، ومؤتمر "Launch" كمتحدثة رئيسية في كل من هذه المؤتمرات. كما انضمت إلى لجنة تحكيم برنامج "تحدي 22"، الذي استضافته اللجنة العليا للمشاريع والإرث. وبرزت المضاحكة في مقابلات ضمن عدد من المنشورات، ومنها "فاينانشل تايمز" قسم "المرأة في قطاع الأعمال" في أكتوبر (تشرين الأول) 2015.

تتمتع عائشة المضاحكة، المواطنة القطرية التي ولدت ونشأت في دولة قطر، بخلفية أكاديمية قوية في مجال الأعمال، حيث أكملت برامجاً للدراسات العليا في "كلية وارتون لإدارة الأعمال" بـ"جامعة بنسلفانيا" و"جامعة كارنيجي ميلون" في قطر، وتخرجت مؤخراً من جامعة "HEC" باريس بدرجة الماجستير التنفيدي في إدارة الأعمال.

المناصب عرض الكل

الرئيس التنفيذي - حاضنة قطر للأعمال – QBIC

مقالات مقترحة

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND