من هم؟

دليل الشخصيات العربية

عبدالرحمن سلطان الشرهان

عبدالرحمن سلطان الشرهان

أكاديمي إماراتي.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

أكاديمي إماراتي.

بدأ حياته العملية معيداً في قسم الجيولوجيا بجامعة الإمارات عام 1980 وفي الفترة من 1986-1991 كان أستاذاً مساعداً في القسم نفسه ، وخلال الفترة من 1991-1995 كان استاذاً مشاركاً في القسم . أما المناصب الإدارية التي تولاها الإستاذ الدكتور عبدالرحمن الشرهان فمنها انه عمل خلال الفترة من 1978-1980 بوزارة النفط والثروة المعدنية وتولى رئاسة شعبة البترول والمعادن في مركز بحوث الصحراء والبيئة البحرية بجامعة الإمارات (1987-1990) ومديراً لمركز بحوث الصحراء والبيئة البحرية (1990-1996) بالإضافة إلى الإشراف على مختبر زراعة انسجة النخيل بالعين ومشروع النباتات الملحية في سويحان والضبعية، وخلال الفترة (1995-1996) مساعداً لنائب مدير جامعة الإمارات للشؤون العلمية ولشؤون أعضاء هيئة التدريس والمعيدين وتولى خلال الفترة من (1995-2003) منصب عميد كلية العلوم ومشرفاً على برنامج ماجستير علوم البيئة – ورئيس جمعية جيولوجيا البترول الإمريكية للشرق الأوسط – وعضو اللجنة العليا لجائزة زايد الدولية.

شغل عضوية العديد من اللجان العلمية ( مجلس إدارة الهيئة الإتحادية للبيئة – رئيساً للجان العلمية لمؤتمرات البيئة والجيولوجيا والبترول – المياه التي عقدت بالدولة كما حصل على عدد من الجوائز وشهادات التميز مثل جائزة التميز في البحث العلمي في كلية العلوم بجامعة الإمارات 1995 – جائزة عبدالحميد شومان – جائزة المنظمة الإسلامية للعلوم في الجيولوجيا – شهادة الخدمة المتميزة من المعهد البيوجرافي الإمريكي في بريطانيا.

كما انتخب الشرهان ضمن 500 شخصية علمية قامت بإعمال مميزة من المعهد التوثيقي الإمريكي. واختير عضواً في الهيئة العالمية للرسوبيات بهولندا وعضو الجمعية الجيولوجية البريطانية وعضو اكاديمية العلوم للعالم الثالث في إيطاليا.

فاز بجائزة الإمارات التقديرية في مجال الدراسات والبحوث فرع الدراسات البيئية. وفي عام 2015، تم تكريمه من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ضمن 44 شخصية إماراتية في الدورة الثانية من مبادرة أوائل الإمارات، بصفته أول عميد كلية إماراتي.

ولد عام 1954 بإمارة رأس الخيمة وتلقى تعليمه الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة ثم غادر إلى القاهرة ليحصل على بكالوريوس العلوم في الجيولوجيا عام 1978، وفي عام 1983 حصل على ماجستير العلوم في الجيولوجيا من جامعة جنوب كارولاينا بعدها وفي عام 1985 حصل من الجامعة نفسها على دكتوراه الفلسفة في الجيولوجيا.

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND