عبداللطيف بن راشد الزياني

عبداللطيف بن راشد الزياني

وزير الخارجية البحريني منذ 11 فبراير (شباط) 2020.



الجنسية: بحريني

بلد الإقامة: البحرين

تاريخ الميلاد: 15 أبريل (نيسان) 19541954-0أبريل (نيسان)-15

العمر: 66 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

وزير الخارجية البحريني منذ 11 فبراير (شباط) 2020.

شغل منصب أمين عام "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" بين أبريل (نيسان) 2011 وديسمبر (كانون الأول) 2019، كما عمل في "قوة دفاع البحرين" في كل من كتيبة المشاة الآلية الملكية، والدفاع الجوي الملكي، وسلاح الجو الملكي البحريني، وكان مديراً للتخطيط والتنظيم، ومديراً في العمليات المشتركة، ومساعداً لرئيس هيئة الأركان للعمليات.

كما شغل عدة مناصب في "وزارة الداخلية البحرينية" شملت رئيس الأمن العام، ورئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث، بالإضافة إلى عمله كرئيس للأمن العام، حيث تمت ترقيته إلى رتبة فريق ركن.

وتقلد كذلك عدداً من المناصب في "وزارة الخارجية البحرينية" شملت مستشار بدرجة وزير، ورئيس لجنة عمل التطوير والتنظيم، ورئيس اللجنة المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة.

كان أستاذاً لمادة الرياضيات والإحصاء في "جامعة ميرلاند" في البحرين، وأستاذاً لمادة أساليب التحليل الكمي في "جامعة البحرين"، كما درّس مواد الإحصاء، وأساليب التحليل الكمي، وإدارة الجودة الشاملة في "جامعة الخليج العربي"، وأشرف على العديد من الطلاب في التحضير لشهادة الماجستير في مادة تقنية المعلومات.

نال العديد من الأوسمة والنوط من أبرزها "وسام الكفاءة"، و"وسام تقدير الخدمة العسكرية"، و"وسام البحرين"، و"وسام الشيخ عيسى"، و"وسام الواجب العسكري"، و"وسام حوار"، و"وسام تحرير الكويت"، و"نوط تحرير الكويت"، و"نوط الأمن للعمل المميز"، و"الجائزة الدولية لقيادة الشرطة" لعام 2010.

حاصل على دكتوراه في بحوث العمليات عام 1986 من "كلية الدراسات العليا للبحرية الأميركية"، وماجستير في الإدارة اللوجستية عام 1980 من "المعهد التقني للقوات الجوية في أوهايو" في الولايات المتحدة الأميركية، وتخرج من "كلية القيادة والأركان في فورت ليفنورث" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1988، واجتاز "برنامج دور القادة في التنمية" من "جامعة هارفارد" في الولايات المتحدة الأميركية عام 2008.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND