من هم؟

دليل الشخصيات العربية

عبدالله الريسي

عبدالله الريسي

الدكتور عبدالله محمد عبدالكريم الريِّس، هو المدير العام للأرشيف الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة (المركز الوطني للوثائق والبحوث).



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

الدكتور عبدالله محمد عبدالكريم الريِّس، هو المدير العام للأرشيف الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة (المركز الوطني للوثائق والبحوث).

وهو عضو هيئة التدريس في "جامعة الامارات"، وعضو مجلس إدارة "مكتب تنسيق البعثات التابع لوزارة شؤون الرئاسة"، وعضو "لجنة تقييم البحوث العلمية في جامعة نيويورك أبوظبي". والنائب الأول لرئيس "اللجنة الدولية للألعاب العالمية للشباب" ومقرها موسكو، وعضو "لجنة التخطيط والمتابعة" في "اللجنة الأولمبية الوطنية لدولة الامارات"، ونائب رئيس "اللجنة الرياضية في وزارة شؤون الرئاسة"، ونائب رئيس "لجنة ماراثون زايد الدولي".

شغل عدداً من المناصب السابقة، منها نائب رئيس المجلس الدولي للأرشيف ومقره باريس، رئيس لجنة أرشيف الرياضة بالمجلس الدولي للأرشيف، رئيس الفرع الاقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، نائب رئيس النادي العربي للمعلومات، مدير إدارة شؤون المجتمع والعلاقات الثقافية في جامعة زايد، وأستاذ اللغويات التطبيقية في قسم اللغة الانجليزية وآدابها في جامعة الامارات. ومعيد في قسم اللغة الانجليزية وآدابها في جامعة الامارات، مدرّس ثم مدير مدرسة عمر المختار في دبي، وكيل مدرسة آل مكتوم بدبي، مشرف في مدرسة المعهد الديني في دبي.

كما شغل العديد من المناصب المتعلقة في الرياضة ومنها نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة أبوظبي الدولية للكرة الطائرة للسيدات، المنسّق العام لشعلة دورة الألعاب الاسيوية العاشرة التي أقيمت في قطر، مدير الوفد الرياضي لبعثة الامارات في دورة الالعاب الاولمبية في أثينا، نائب رئيس اتحاد الامارات للرياضة المدرسية، عضو لجنة التسويق والموارد المالية بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، الأمين العام المساعد والأمين العام بالوكالة للجنة الاولمبية الوطنية لدولة الامارات، عضو لجنة الألعاب بالمجلس الأولمبي الأسيوي، عضو لجنة الطب الرياضي باللجنة الاولمبية الوطنية، عضو مجلس إدارة الاتحاد الأسيوي للبولنج، عضو مجلس إدارة اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون للبولنج، رئيس اللجنة الفنية للجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون للبولنج، عضو اللجنة الفنية للبولنج في دورة الالعاب الاسيوية في كوريا الجنوبية، عضو لجنة الموارد المالية والتسويق بالنادي الاهلي في دبي، مؤسس لعبة البولنج في الدولة وأمينا للسر ثم نائبا لرئيس اتحاد الامارات للبولنج، لاعبا في كرة القدم واليد والعاب القوى و البولنج في النادي الاهلي، لاعبا في منتخب الامارات لألعاب القوى (200 متر ووثب طويل)، لاعب في منتخب الامارات للبولنج وحائز على العديد من الالقاب والميداليات.

يحمل الريس شهادة بكالوريوس في اللغة الانجليزية من كلية التربية في جامعة الامارات العربية المتحدة، ودرجة الماجستير والدكتوراه من جامعة ويسكنسن ملواكي بالولايات المتحدة الأمريكية. كما يحمل ماجستير تنفيذي في الإدارة من كليات التقنية العليا في أبوظبي بالتعاون مع جامعة هارفارد و إم.آي.تي وستانفورد الامريكية عام 2007 بتقدير ممتاز.

 

المناصب عرض الكل

المدير العام - الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة (المركز الوطني للوثائق والبحوث)

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND