من هم؟

دليل الشخصيات العربية

عزالدين جلاوجي

عزالدين جلاوجي

أديب جزائري.



الجنسية: جزائري

بلد الإقامة: الجزائر


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر
أديب جزائري.

 

وهو أستاذ محاضر للأدب العربي، ومدرس فني الرواية والمسرح، وعضو مؤسس لـ"رابطة إبداع الثقافية الوطنية" كما أنه عضو مكتبها الوطني منذ 1990، وعضو مؤسس ورئيس "رابطة أهل القلم" منذ 2001، وعضو "اتحاد الكتاب الجزائريين".

 

شغل منصب عضو الأمانة الوطنية لـ"اتحاد الكتاب الجزائريين" بين 2000 و2003، ومؤسس ومشرف ومشارك في العديد من الملتقيات الثقافية.

 

كاتب في مجال النقد والرواية والقصة والمسرحية ومن أعماله الروائية: "الفراشات والغيلان" و"سرادق الحلم والفجيعة" و"رأس المحنة 1+1=0" و"الرماد الذي غسل الماء" و"حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر" و"العشق المقدنس" و"حائط المبكى" و"الحب ليلا في حضرة الأعور الدجال".

 

ومن مسردياته: "أحلام الغول الكبير" و"البحث عن الشمس" و"التاعس والناعس" و"الأقنعة المثقوبة" و"غنائية الحبو والدم" و"هستيريا الدم" و"الفجاج الشائكة" و"حب بين الصخور" و"مسرح اللحظة مسرديات قصيرة جداً".

 

وفي مجال الدراسات النقدية قدم كل من: "النص المسرحي في الأدب الجزائري" و"المسرحية الشعرية المغاربية" و"شطحات في عرس عازف الناي" و"الأمثال الشعبية الجزائرية بمنطقة سطيف"، ومن أعماله القصصية: "لمن تهتف الحناجر" و"رحلة البنات إلى النار" و"خيوط الذاكرة" و"صهيل الحيرة" و"رحلة البنات إلى النار".

 

وفي مجال المسرح كتب العديد من المسرحيات ومنها: "النخلة وسلطان المدينة" و"تيوكا والوحش" و"رحلة فداء" و"الأقنعة المثقوبة" و"غنائية أولاد عامر" و"البحث عن الشمس" و"أم الشهداء".

 

وفي أدب الأطفال قدم الأعمال التالية: "مسرحية ظلال وحب" و"قصة الحمامة الذهبية" و"قصة العصفور الجميل" و"قصة ابن رشيق" بالإضافة إلى تقديم أربعون مسرحية للأطفال.

 

حائز على "جائزة جامعة قسنطينة" عام 1994، و"جائزة مليانة في القصة والمسرح" خلال العام ذاته، و"جائزة المسيلة"، و"جائزة مليانة لأدب الطفل"، و"جائزة وزارة الثقافة بالجزائر" لعامي 1997 و1999.

 

حاصل على دكتوراه العلوم من "جامعة القسطنطنية" في الجزائر، ودكتوراه الأدب الحديث والمعاصر.

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND