من هم؟

دليل الشخصيات العربية

عمر القطان

عمر القطان

مخرج ومنتج وخبير تنمية ثقافية فلسطيني بريطاني.



الجنسية: فلسطيني، كويتي

بلد الإقامة: فلسطين، المملكة المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

مخرج ومنتج وخبير تنمية ثقافية فلسطيني بريطاني. رئيس مجلس الإدارة في "مؤسسة عبد المحسن القطان" بالكويت. رئيس فريق المتحف في "مؤسسة التعاون".

ولد عمر القطان في بيروت لأبويين فلسطينيين، بدئا حياتهما المهنية كمدرسين في الكويت، والد عمر، عبدالمحسن، عمل فيما بعد مديراً مسؤولاً لدى الحكومة الكويتية، وأسس فيما بعد شركة مقاولات خاصة، وحصلت عائلته على الجنسية الكويتية عام 1964، قبل انتقالها إلى بيروت خلال 1975، حيث عاش عمر حتى أصبح في عمر الحادية عشرة.

بدأ القطان حياته المهنية في صناعة الأفلام بإخراجه أفلاماً وثائقية ودرامية بطول 15 إلى 20 دقيقة، بينما كان في مدرسة صناعة الأفلام، وتتضمن فيلمة الوثائقي الأول، بعنوان "أنت... أنا"، عام 1987، وفيلمه الدرامي الأول بعنوان "الرقص"، عام 1988، تلا ذلك فيلمه التراجيدي الكوميدي الحائز على جائزة، والذي حمل عنوان "حكاية رجل أعمى ومشلول" عام 1989، والذي تم عرضه على قناة "Canal+".

أكمل القطان علاقته المقربة مع المخرج الفلسطيني البارز ميشيل خليفي، والذي كان بدوره أحد مدرسي القطان في مدرسة "INSAS"، حيث شاركا معاً في إنتاج العديد من الأفلام.

خلال 1975، أرسل عمر لبريطانيا حيث التحق هناك بمدرسة داخلية، وبعد التخرج من المدرسة الثانوية عام 1982، قضى عمر 7 أشهر في القاهرة حيث درس اللغة العربية والأدب الإسلامي والتاريخ، عقب ذلك حصل على درجة البكالوريوس في الأدب واللغة الإنجليزية من "جامعة أكسفورد"، وبعد التخرج، انضم إلى مدرسة "INSAS" لصناعة الأفلام في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

المناصب عرض الكل

رئيس فريق المتحف - مؤسسة التعاون – فلسطين

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND