من هم؟

دليل الشخصيات العربية

غادة المطيري

غادة المطيري

عالمة وباحثة سعودية متخصصة في الهندسة الكيميائية.



الجنسية: سعودية

بلد الإقامة: الولايات المتحدة الأميركية، السعودية

تاريخ الميلاد: 19821982-00-00

العمر: 36 سنة


السيرة الذاتية:

عالمة وباحثة سعودية متخصصة في الهندسة الكيميائية.

 

وهي رئيس مركز الأبحاث والتميز في طب النانو والهندسة في "جامعة كاليفورنيا"، وأستاذ في الجامعة ذاتها منذ يناير (كانون الثاني) عام 2017، الولايات المتحدة الأميركية.

 

وعلى الصعيد الأكاديمي، شغلت المطيري سابقاً منصب أستاذ مشارك بين عامي 2012 و2017 في "جامعة كاليفورنيا" في سان دييغو، وأستاذ مساعد بين عامي 2008 و2012.

 

اكتشفت المطيري معدناً يمكّن أشعة الضوء من الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى "الفوتون"، مما يسهل معه الدخول إلى الخلايا دون الحاجة إلى عمليات جراحية، كما أسهمت بعدة أبحاث ودراسات، أبرزها كتابها "التقنية الدقيقة" الذي تُرجم إلى عدة لغات كالألمانية واليابانية.

 

حازت على جائزة الإبداع العلمي من منظمة "HEN" لدعم البحث العلمي في أميركا عام 2013 وهي جائزة تُمنح لأفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث، وفي عام 2012 تم تقديم اكتشاف المطيري إلى "الكونجرس الأميركي كواحد من أهم 4 اختراعات طبية، وحصلت عام 2009 على جائزة "المبتكر الجديد" من "المعهد الوطني للصحة" في الولايات المتحدة، كما نالت جائزة مجلة الكيمياء "THIEME" وجائزة مؤسسة "فارما"، وفي عام 2012 نالت "جائزة الباحث الشاب" من كونغرس الحيوية العالمية في تشنغدو في جمعورية الصين الشعبية، وفي العام ذاته نالت جائزة أفضل عرض للبوليمرات والكيمياء العضوية في مؤتمر الدوحة IUPAC.

 

حاصلة على دكتوراه الهندسة الكيميائية في تخصص الكيمياء العضوية عام 2005 من "جامعة كاليفورنيا"، وماجستير في الكيمياء الحيوية عام 2000 في "جامعة بيركلي" بكاليفورنيا، ,شهادة جامعية من كلية العلوم قسم الكيمياء عام 2000 في "جامعة أوكسيدينتال" في لوس أنجلوس، كما حصلت على زمالة "كافلي" عام 2008.

 

 

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND