غسان سلامة

غسان سلامة

المبعوث الأممي إلى ليبيا، منذ يونيو (حزيران) 2017.



الجنسية: لبناني

بلد الإقامة: فرنسا، لبنان


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

المبعوث الأممي إلى ليبيا، منذ يونيو (حزيران) 2017.

وهو رئيس مجلس أمناء الصندوق العربي للثقافة والفنون "آفاق". وعميد "معهد باريس للشؤون الدولية".إضافة إلى كونه أستاذاً في العلاقات الدولية في "معهد العلوم السياسية" في فرنسا وفي "جامعة كولومبيا" في الولايات المتحدة الأميركية.

كان وزيراً الثقافة في لبنان بين 2000 و2003، وكٌلف بمهام خاصة إلى جانب حقيبته، مثل تنظيم "قمة بيروت العربية" و"القمة الفرنكوفونية" في لبنان، فكان في كلتيهما رئيساً للهيئة التنظيمية وناطقاً رسمياً.

عُيِّن مستشاراً سياسياً لـ"بعثة الأمم المتحدة في العراق" عام 2003، ثم عيّن بعدها مستشاراً خاصاً للأمين العام لـ"الأمم المتحدة" بين 2003 و2006.

يشغل عضوية العديد من المنظمات العالمية غير الحكومية، ومنها حالياً مجموعة الأزمات العالمية "بروكسيل"، مؤسسة "أوبن سوساييتي"في أميركا، و"مكتبة الإسكندرية"، و"مركز حل النزاعات" في أميركا، و"مركز العمل الإنساني" في سويسرا، وهو أحد مؤسسي "الصندوق العربي للثقافة والفنون"، ويترأس مجلس أمنائه منذ انطلاقته عام 2007.

له العديد من المؤلفات في اللغتين الفرنسية والعربية، منها "المجتمع والدولة في المشرق العربي"، و"السياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945 دراسة في العلاقات الدولية"، و"نحو عقد عربي جديد – بحث في الشرعية الدستورية"، و"من الارتباك إلى الفعل: التحولات العالمية وآثارها العربية"، و"أمريكا والعالم: إغراء القوة ومداها" وسواها، كما له مساهمات كبرى في المجلّات المختصة بالشؤون الدولية.

سلامة من مواليد عام 1951، درس القانون في "جامعة القديس يوسف" والقانون الدولي في "جامعة باريس"، ثم حاز على درجة دكتوراه في العلوم السياسية من "جامعة باريس الأولى" ودكتوراه في الآداب من "جامعة باريس الثالثة".

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND