من هم؟

دليل الشخصيات العربية

فضلو خوري

فضلو خوري

الرئيس السادس عشر للجامعة الأميركية في بيروت، منذ آذار (مارس) 2015.



الجنسية: أميركي، لبناني

بلد الإقامة: الولايات المتحدة الأميركية، لبنان

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

الرئيس السادس عشر للجامعة الأميركية في بيروت، منذ آذار (مارس) 2015.

 

شغل سابقاً منصب رئيس دائرة أمراض الدم والسرطان وأستاذ في هذه الدائرة، في كلية الطب في جامعة إيموري. كما أنه يحمل رتبة "كرسي روبرتو غويزويتا" للتميّز في أبحاث السرطان. وخدم كنائب مدير معهد ونشب (Winship) للسرطان في جامعة إيموري. وقد تم تعيينه مؤخراً عميداً تنفيذياً مشاركاً للأبحاث لكلية الطب في جامعة إيموري.

 

وخوري هو عضو في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت منذ العام 2014. وهو طالب سابق في الجامعة وعضو في مجلس أمناء مؤسسة نايف باسيل منذ العام 2005. وعضو في مجلس ادارة مدرسة أتلانتا الدولية منذ العام 2009. وقد ترأس الهيئة الدولية للمجلس الاستشاري الدولي لكلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت منذ العام 2010. وهو حالياً رئيس لجنة التربية في مجلس أمناء مدرسة أتلانتا الدولية.

 

وقد وُلد الدكتور فضلو خوري في بوسطن ماساتشوستس في الولايات المتحدة وشبّ في بيروت، ودرس في الجامعة الأميركية في بيروت في العامين 1981 و1982. وقد هاجر إلى الولايات المتحدة في العام 1982 وحصل على البكالوريوس من جامعة يايل في نيو هافن كونكتيكت، ونال شهادة طبيب من معهد الأطباء والجراحين في جامعة كولومبيا في نيويورك. وقد أكمل تدريبه على الطب الداخلي في مستشفى مدينة بوسطن وحاز على رتبة الزمالة في أمراض الدم والسرطان من مركز تافتس – نيو انغلند الطبي. كما أنه كان عضواً في الهيئة التعليمية لمركز ام د أندرسون للسرطان في جامعة تكساس بين العامين 1995 و2002 قبل أن ينضم إلى معهد ونشب للسرطان في جامعة إيموري في العام 2003.

 

ويُعتبر الدكتور فضلو خوري رائداً في سرطان الجزيئيات ومحفّزاً للتفكير الذي يحوّل النظريات إلى واقع. وتتركز خبرته وأبحاثه العلاجية على تطوير المقاربات الجزيئية والاستباقية والكيميائية الواقية لتحسين مستويات العناية بمرضى سرطان الرئة وسرطان القصبة الهوائية والجهاز الهضمي العلوي.

 

يحمل جذوراً عميقة في الجامعة الأميركية في بيروت. فجدّا والدته جرجس الخوري المقدسي وفضلو حوراني تخرّجا من الجامعة في العامين 1888 و1894 على التوالي. وجده لأبيه نجيب ن. خوري نال البكالوريوس في علوم الرياضيات من الجامعة في العام 1910. ووالده الراحل رجا خوري تخرج من الجامعة الأميركية في بيروت ومن كلية الطب فيها بامتياز مع جائزة بنروز في المناسبتين، في العامين 1955 و1959. وخدم رجا خوري كرئيس لدائرة الفيزيولوجيا في الجامعة وأستاذ في الدائرة بين 1968العامين و1978. كما خدم كعميد لكلية الطب في الجامعة بين 1978 و1987. وأسس أصدقاؤه وعائلته منحة لعمادة كلية الطب في الجامعة على شرفه.

 

وقد أشرف الدكتور فضلو خوري على إلحاق أكثر من تسعين أستاذ بينهم ستين باحثا إكلينيكياً بجامعة إيموريٍ، للاشراف على أعداد متزايدة من مرضى السرطان البالغين والخاضعين سنوياً لتجارب علاجية. وقد ارتفع عدد هؤلاء المرضى من 143 في العالام 2002 إلى أكثر من 650 في العام 2014. وهذا ما مكّن مركز ونشب من الحصول على تصنيف المعهد الوطني للسرطان (NCI).

 

وقد أسس الدكتور فضلو خوري مع الدكتور هايان فو مركز ونشب لبرامج اكتشاف وتطوير وتوفير دواء للسرطان. وهو يعمل بشكل وثيق مع الدكتورين سوريش رامالنغام، ووالتر كوران، وزملائهما في قيادة مقاربة مبرمجة لاستكشاف مقاربات علاجية جديدة لهذا الداء.

 

وقد نشرت للدكتور فضلو خوري أكثر من 300 مقالة روجعت ندّياً ومنها مقالات نشرت في مجلات أكاديمية مرموقة مثل
Nature Medicine, the New England Journal of Medicine, Journal of the National Cancer Institute, Journal of Clinical Oncology, Cancer, Cancer Research, Clinical Cancer Research, Science Signaling, the Journal of Clinical Investigation.

 

وقد استُشهد بأبحاثه أكثر من 15 ألف مرّة وهو مدرج في مستوى مرتفع في قائمة الاستشهادات البحثية H Index . وهو حالياً رئيس تحرير مجلة السرطان، أقدم وأعرق المجلات الأكاديمية في هذا المجال، وقد خدم في أكثر من عشرة مجالس تحريرية لأهم المجلات الأكاديمية.

 

كما أن الدكتور فضلو خوري خدم كعضو دائم لعدد من هيئات المراجعات الندّية لجمعية السرطان والجمعية الأميركية لمرض السرطان، والمعهد الوطني للسرطان. وهو حالياً رئيس قسم الدراسة السريرية لعلم الأورام في المعهد الوطني للسرطان. وهو عضو فاعل في الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان والجمعية الدولية لدراسة سرطان الرئة، والجمعية الأميركية للاستقصاءات السريرية، والجمعية الأميركية للأورام السريرية.

 

وقد نال الدكتور فضلو خوري عدة جوائز وتقديرات على أبحاثه، بما فيها جائزة ناجي صهيون من المؤتمر الطبي للشرق الأوسط في العام 2006 "لأبحاثه التي غيّرت النظرة ألسائدة حول علاج سرطان الرئة والرأس والعنق". كما نال جائزة وون كي هونغ للعام 2010 للتميّز كأستاذ، من مركز أندرسون للسرطان في جامعة تكساس، ونال جائزة رتشارد وهندا روزنتال من الجمعية الأميركية لأبجاث السرطان AACR للعام 2013 لعمله الرائد في تطوير فيروسات تستهدف الأورام، ومعيقات نقل اشارات الخلية، والمؤشرات الحيوية للمقاربات الكيميائية الواقية من سرطان الرئة والجهاز الهضمي التنفسي. وفي العام 2013 نال فضلو خوري التقدير من الجمعية الأميركية العربية لأصحاب الانجازات وجمعية ألف الثقافية العربية في ولاية جورجيا. وهو عضو منتخب في الجمعية الأميركية للاستقصاءات السريرية (2007) وزميل في جمعية الأطباء الأميركية (2009) والجمعية الأميركية لتقدم العلوم (2015). وهو لا يزال في لائحة كاسل كونولي لأفضل الأطباء الأميركيين منذ ثماني سنوات.

 

والدكتور فضلو خوري متأهل من الدكتورة لميا طنوس خوري التي درست في الجامعة الأميركية في بيروت بين 1981 و1984 قبل أن تنال البكالوريوس في التغذية من جامعة كونكتيكت. وبعد حصولها غلى الماحيستر في التغدية من جامعة كولومبيا نالت الدكتوراه من الجامعة نفسها في العام 1993. ولفضلو خوري وزوجته ثلاثة أولاد (ليلى التي تدرس في جامعة يايل) ورجا في جامعة ايموري، وريّا وهي طالبة في ثانوية أتلنتا الدولية.

المناصب عرض الكل

الرئيس - الجامعة الأميركية في بيروت

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND