من هم؟

دليل الشخصيات العربية

كارلوس سليم

كارلوس سليم

رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني، من مواليد 28 يناير 1940 بمدينة مكسيكو، يعمل فى مجال الإتصالات.



الجنسية: لبناني

بلد الإقامة: لبنان

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني، من مواليد 28 يناير 1940 بمدينة مكسيكو، يعمل فى مجال الإتصالات.


بعد تخرجه في المكسيك، أواسط السبعينات من القرن الماضي أسس شركتين، واحدة للبناء وأخرى في البورصة، اشترى في البداية معملاً لإنتاج علب السجاير، وبعد سنتين تملك أول شركة للتبغ في المكسيك في الثمانينات، صار على رأس أكبر شركة تأمين ونائب رئيس البورصة. أسس شركة العقارات "جروبو كارسو" المتكونة من عدة شركات وبنك ومكتب وساطة للبورصة تعرف باسم "Inbursa", وفي عام 1981 اشترى سليم شركة "Cigatam" المتخصصة بتوزيع السجائر والتي لديها توكيل لماركة مالبورو في المكسيك، وكان الإنقلاب الأكبر عند شرائه احتكار المكسيك "Telmex" للاتصالات الهاتفية في عام 1990 خلال موجة الخصخصة، وقاد اتحاداً يتضمن "France Telecom " و"SBC" الأميركية.


وعرف عنه أنه مضارب بورصة ناجح يستثمر في الإطارات والتبغ والكابلات بالإضافة للمناجم، وفي عام 2003 اشترى سليم أصول عملية شركة "AT&T" في أميركا اللاتينية بـ 10 مليارات دولار.


وتضم إمبراطوريته الضخمة عدداً من أشهر متاجر التجزئة الكبرى بالمكسيك وكبرى شركاتها في الإتصالات والفنادق والمطاعم والتنقيب عن النفط، وشركات للبناء وبنك أنبورسا. كما اشترى حصة بقيمة 23 مليار دولار من "أميركا موبايل"، وهي أكبر مشغل للهاتف المحمول في أميركا اللاتينية، وإلى ذلك فإن مجموعة "كارلوس" المالية، تنشط أساساً في أميركا الشمالية وأوروبا.


صنفته مجلة "فوربس" الرجل الأغنى بالعالم لثلاث سنوات على التوالي، 2010، 2011، 2012، و عاد لتصدر القائمة في عام 2014.


درس سليم الهندسة فى الجامعة الوطنية المستقلة فى المكسيك وأكمل دراسته عام 1961 وتخرج كمهندس.

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND