لبنى العليان

لبنى العليان

سيدة أعمال سعودية.



الجنسية: سعودية

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

سيدة أعمال سعودية.

هي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة في "شركة العليان المالية" منذ 1986 في المملكة العربية السعودية، كما تتولى مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لـ "مجموعة العليان" في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها تشغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب"، والذي اندمج مع "البنك الأول" بتاريخ 16 يونيو (حزيران) 2019.

وهي عضو مجلس إدارة كل من: شركة "التعدين العربية السعودية "معادن" منذ 2016، و"مجموعة رولز رويس البريطانية"، و"بنك أك" في تركيا، و"شركة شلمبيرجير"، و"أليانز أس أي"، و"شركة ماكنزي وشركاه"، و"بنك أوف أميريكان ميرل لينش"، والشركة العملاقة في مجال التسويق "WPP"، وعضو المجلس الاستشاري الشرفي في "جامعة عفت" منذ عام 2006.

تشغل عضوية كل من مجلس أمناء "جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية"، واللجنة التنفيذية في "المجلس العربي للأعمال"، ومجلس أمناء "مؤسسة الفكر العربي".

أسست عام 2004 برنامج العليان للعمل الوطني النسائي للتوظيف والتطوير "أون وورد" بهدف زيادة عدد المهنيات في السعودية.

تبوأت منصب مساعد مالي لرئيس مجلس إدارة  "شركة العليان المالية" بين 1983 و1986، ومحلل مالي في "شركة جي بي مورغان" بين 1979 و1983، وفي بداية مسيرتها المهنية عملت في بنك "مورغان جوارنت" في أميركا بين 1979 و1981

تصدرت المرتبة الأولى في قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربيس الشرق الأوسط" لعام 2017، وأدرج اسمها في "قائمة أقوى سيدات العالم" بحسب "مجلة فوربس الأميركية" عام 2014، ومنحتها "جامعة كورنيل" لقب  "رائدة الأعمال لسنة 2010″، كما منحها ملك السويد "الوسام الملكي للنحم القطبي من الطبقة الأولى" عام 2010.

حاصلة على دكتوراه فخرية في القانون عام 2011 من "كلية ترينيتي" في جمهورية ايرلندا، وماجستير في إدارة الأعمال عام 1979 من "جامعة إنديانا" في الولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس في الزراعة عام 1977 من "جامعة كورنيل" في الدولة ذاتها .

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND