من هم؟

دليل الشخصيات العربية

ليندا مطر

ليندا مطر

عميدة المناضلات اللبنانيات.



الجنسية: لبنانية

بلد الإقامة: لبنان

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

عميدة المناضلات اللبنانيات.

ناضلت مطر خلال أكثر من 40 عاماً من أجل حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل، وذلك من خلال الجمعيات غير الحكومية التي أسستها.

ولدت في 25 كانون الأول 1925، من عائلة متوسطة الحال، وبدأت دراستها بمدرسة "دار المحبة" في بيروت، ثم انتقلت إلى مدرسة "الناصرة"، وبعد أن انهت المرحلة المتوسطة، اضطرت إلى ترك المدرسة لظروفٍ مادية، فعملت في معمل جوارب حيث تفتحت عيونها على معاناة المرأة في مجال العمل، وعندما بلغت السادسة عشرة من عمرها، أكملت دراستها الثانوية ليلاً، لتعمل خلال النهار، وتزوجت في سن مبكرة، من شاب أرمني دعمها في كل خطواتها النضالية، وهي أمٌ لثلاثة أولاد.

انتسبت إلى "جمعية حقوق المرأة اللبنانية" في بداية الخمسينيات، حيث تدرجت من عضو عادي إلى رئيس الجمعية عام 1978. من قلب هذه الجمعية، بدأت مسيرة ليندا التي توّجت بالعديد من النجاحات، منها تأسيس هيئات نسائية كـ"لجنة الأمهات" في لبنان، و"الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة".

انُتخِبت رئيسة لـ"المجلس النسائي" عام 1996 لـ4 أعوام، وترشحت للانتخابات النيابية خلال العام نفسه، لكنها لم تنجح، كما شاركت في العديد من المؤتمرات العربية والإقليمية، كمؤتمرات "الأمم المتحدة" في المكسيك، وكوبنهاجن، ونيوروبي، وبكين، حيث قدمت محاضرة عن "المرأة والنزاعات المسلحة"، كما انتُخبت عضواً في مكتب "المجلس الاقتصادي والاجتماعي" في لبنان.

رسخت ليندا أيضاً قلمها في خدمة القضايا التي دافعت عنها، فكتبت العديد من المقالات حول موضوع المرأة، والديمقراطية، وحقوق الإنسان.  

حازت على أكثر من تكريم من عدة جمعيات مدنية، منها "الحركة الثقافية في أنطلياس"، و"المجلس النسائي اللبناني"، كما سُلّمت "وسام الأرز اللبناني" عام 1998، ولقبت "رائدة العمل النسائي" للعام 2002، وكرمتها الشيخة فطمة بنت مبارك.

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND