ماجدة أبو راس

ماجدة أبو راس

عالمة بيئة سعودية.



الجنسية: سعودية

بلد الإقامة: السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

عالمة بيئة سعودية.

وهي مؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة "جمعية البيئة السعودية"، وسفير عن فئة الريادة البيئية في الجمعية ذاتها، وأستاذ مساعد في قسم التقنية الحيوية في "جامعة الملك عبدالعزيز"، وزميل شرفي في شبكة "BPW International".

شغلت عدة مناصب، منها: عضو مجلس إدارة كل من "الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز"، و"المجلس الأعلى للمرصد الحضري"، وممثل الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد" لقضايا المرأة في السعودية، وعضو كل من "مجلس سيدات الأعمال العرب"، و"جمعية طيبة الخيرية النسائية"، و"جمعية الإيمان لرعاية مرضى السرطان الخيرية بجدة"، و"المركز القومي للبحوث"، و"مركز الملك فهد للبحوث الطبية".

كما شغلت منصب الرئيس التنفيذي لبرنامج "منطقة العمل 20 من أجل المناخ" التابع للأمم المتحدة، ونائب المدير التنفيذي المكلف لـ "جمعية البيئة السعودية"، ورئيس مكتب المرأة والطفل والبيئة في "المنظمة العربية الأوروبية للبيئة"، وعضو مجلس إدارة وباحث إقليمي ومستشار تربوي في "مؤسسة الخليج الأميركية للفضاء والتكنولوجيا والبيئة".

تم اختيارها عام 2012 ضمن فريق الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج.

نالت عدة جوائز، منها: "جائزة تكريم" للتنمية البيئية المستدامة عام 2018، و"جائزة القيادات العربية النسائية للبيئة" عام 2011 من قبل "المنظمة العربية الأوروبية للبيئة".

كما نالت لقب أول سفير للريادة البيئية من قبل الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود.

تعتبر أول عالمة سعودية في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

حاصلة على دكتوراه في التكنولوجيا الحيوية والميكروبيولوجيا البيئية عام 2010 من "جامعة سري" في المملكة المتحدة، وماجستير في التكنولوجيا الحيوية البيئية عام 2007 من الجامعة ذاتها، وماجستير في الفسيولوجية للميكروبات عام 1997 من "جامعة الملك عبدالعزيز" في المملكة العربية السعودية، وبكالوريوس في علم الأحياء الدقيقة عام 1987 من الجامعة ذاتها.

 

 

 

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND