من هم؟

دليل الشخصيات العربية

محمد الصايغ

محمد الصايغ

نائب رئيس "الجامعة الأميركية في بيروت" للشؤون الطبية والاستراتيجية العالمية منذ يوليو (تموز) 2009، جمهورية لبنان.



الجنسية: لبناني

بلد الإقامة: لبنان

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

نائب رئيس "الجامعة الأميركية في بيروت" للشؤون الطبية والاستراتيجية العالمية منذ يوليو (تموز) 2009، جمهورية لبنان.

 

وهو طبيب متخصص في مجال طب الكلى وزرع الأعضاء، وعميد كلية الطب والمركز الطبي في "الجامعة الأميركية في بيروت"، وعضو مجلس أمناء "جامعة الشارقة".

 

شغل منصب أستاذ الطب وطب الأطفال في كلية الطب في "جامعة هارفارد" في الولايات المتحدة الأميركية، ومدير "مركز عائلة شوستر لأبحاث زرع الأعضاء" في الجامعة ذاتها، ورئيس مجلس إدارة "الجمعية الأميركية لزراعة الأعضاء" بين 2000 و 2001، ورئيس المجلس الاستشاري لزرع الأعضاء في "الجمعية الأميركية لأمراض الكلى"، ورئيس المجلس الاستشاري العلمي وعضو مجلس أمناء "مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية".

 

له أكثر من 200 مقال بحثي في مجال طب الكلى وجهاز المناعة، بالإضافة إلى عدد من الكتب المتخصصة في مجال أمراض الكلى وزرع الأعضاء.

 

صنفته مجلة "أريبيان بزنس" ضمن "قائمة أقوى 500 شخصية عربية لعام 2012"، ونال العديد من الجوائز، منها: "جائزة بن قرة" من "الجمعية الطبية الوطنية العربية الأميركية" عام 2014، و"جائزة الباحث في العلوم الأساسية" من "الجمعية الأميركية لزراعة الأعضاء" عام 2010، و"جائزة الباحث الشاب" من "الجمعية الأميركية لأطباء زراعة الأعضاء" عام 1989، و"جائزة العلوم السريرية" من "مؤسسة الكلى الوطنية".

 

تخرج من كلية الطب في "الجامعة الأميركية في بيروت" بدرجة امتياز عام 1984، وتابع دراسته في "مؤسسة كليفلاند كلينك"، وبعد حصوله على الدكتوراه، درس طب الكلى ومشكلة رفض جهاز المناعة للأعضاء المزروعة في عمليات زرع الأعضاء في "مستشفى برغهام أند ومنز" في كلية الطب في "جامعة هارفارد".

المناصب عرض الكل

نائب الرئيس للشؤون الطبية وعميد كلية الطب في الجامعة - الجامعة الأميركية في بيروت عضو مجلس الأمناء - جامعة الشارقة

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND